أكثر من ألف حاج يومياً يغادر مطار دمشق إلى مطار جدة السعودي..وتأمين كافة متطلبات الحجاج وتسهيل أمورهم

أكثر دمشق – ميليا اسبر:

بدأ مطار دمشق الدولي بتسيير رحلات خاصة بالحجاج السوريين إلى مكة المكرمة لأداء شعائر الحج، حيث يتم يومياً مغادرة أربعة طائرات أي بمعدل أكثر  ألف حاج يومياً.

القائم بأعمال السفارة السعودية عبدالله الحريصي  أثناء تفقده سير رحلات الحجاج، أشار  في تصريح خاص لـ”تشرين” إلى أن الأولوية هي تفقد أحوال الحجاج ووداعهم قبيل انطلاقهم إلى مطار جدة السعودي مع تأمين كل متطلباتهم، لافتاً إلى أن حكومة خادم الحرمين الشريفين تولي عناية كاملة بالحجاج وتعمل على توفير كافة السبل لتذليل عقباتهم  بهدف تأدية مناسكهم  بشكل مريح وسهولة. شاكراً  أيضاً  الحكومة السورية على تسهيل أمور الحجاج وتأمين كافة مستلزماتهم في مطار دمشق الدولي.

الحريصي: تعيين سفير سعودي في دمشق دليل على عودة العلاقات الأخوية

وأكد أنّ تعيين سفير سعودي في سورية  دليل على عودة العلاقات الأخوية، منوهاً بأن الأمور ستعود أفضل مما كانت بين البلدين.

من جهته، معاون وزير الأوقاف حسان نصر الله، بيّن أن عودة موسم الحج إلى سورية لها أهمية كبيرة، ولاسيما من حيث البعد الديني عبر هذه الشعيرة التي توقفت منذ اثني عشر عاماً، والتي كان لها أثر سلبي في نفوس الناس، أما اليوم  نشاهد الناس قادمة من كافة المحافظات متجهة إلى الزيارة المقدسة لأداء هذه الشعيرة العظيمة، راجياً من الله أن يذهبوا ويؤدوا هذه الشعائر بأمان وسلام.

وتحدث نصرالله عن الجهود المبذولة في سبيل تأمين كافة التسهيلات، حيث تم تشكيل  لجنة عليا للحج، تقوم على رعاية هذا الأمر، تتالف من وزير الأوقاف و هو رئيس اللجنة، وكل من وزراء الداخلية –  النقل-  الصحة-  السياحة-  حاكم  مصرف سورية المركزي- مؤسسة الطيران المدني، منوهاً بأن الجميع بذلوا جهوداً كبيرة جداً  حتى وصلوا إلى هذه النتائج المرضية.

بدوره  مدير الطيران المدني باسم منصور، ذكر أن جميع الجهات العاملة في المطار استنفرت بهدف تأمين كل مستلزمات الحجاج، حيث تمت تهيئتهم  بكافة  المرافق والاحتياجات اللازمة من مواضئ ومصليات وحمامات وموازين وبوابات حديثة، لافتاً الى أن حركة الحجاج ميسرة وسهلة، كذلك تتم  مراعاة أعمارهم الكبيرة ووضعهم الصحي، كذلك يوجد في المطار  مركز صحي متطور من أجل الإشراف   على وضع الحجاج.

ولدى السؤال عن توقعات بعودة تشغيل الخطوط الطيران السوري- السعودي، أكد  منصور وجود  موافقة من دولة البحرين على عودة تشغيل الخطوط  السورية  للعمل، لافتاً إلى أنه بعد الانتهاء من موسم الحج سوف يتم العمل على موضوع التشغيل للخطوط الجوية بين سورية والسعودية بشكل رسمي.

مدير عام المؤسسة السورية للطيران حاتم كباس، بين أن صالة الترانزيت تتسع لعدد ركاب الطائرة  الكبيرة. والتي تضم حوالي 280 راكباً، موضحاً أن  الإجراءات تسير  بشكل انسيابي ومن دون أي مشكلات  تذكر.

وبين كباس أنه يتم يومياً تسيير  أربع رحلات، أي بمعدل اكثر من ألف حاج يومياً.
وتحدث مدير مطار دمشق الدولي أنيس فلوح في تصريح خاص لـ” تشرين ”  أنه تم تجهيز صالة  لاستقبال لحجاج  من كل الأماكن وجهزن بكل التجهيزات اللازمة، وتم تأمين كادر طبي على مدار 24  ساعة، إضافة إلى جاهزية العمال بالكامل  لخدمة  الحجاج، لافتاً إلى أن كادر المطار يعمل بشكل متكامل لتلافي حدوث أي تأخير لتلبية المتطلبات. ونفى وجود أي صعوبات تواجه عملهم في موضوع  الحجاج.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار