اللغة الفرنسية للثانوية العامة مربكة للأدبي وسهلة وشاملة للعلمي.. والروسية مقبولة

تشرين – بشرى سمير:

تباينت آراء طلاب الثانوية العامة للفرعين العلمي والأدبي حول مدى صعوبة أو سهولة مادتي اللغة الفرنسية والروسية.
حيث أشار عدد من الطلاب إلى أن الأسئلة كانت شاملة ومتنوعة ومقبولة  وتميل إلى السهولة لكنها تضمنت أسئلة تحتاج إلى فهم وتركيز مثل سؤال ترتيب الحوار وتصريف الأفعال.
وأشارت صديقة حسن الفرع الأدبي من مركز بهجة البيطار إلى أن الأسئلة بشكل عام كانت مقبولة لكن سؤال ترتيب النص كان مفاجئاً للطلاب لكونه من خارج الكتاب ويحتاج وقتاً طويلاً لفهمه وترجمته ومن ثم ترتيب الحوار..
ولفتت الطالبة مايا العقاد إلى أن الأسئلة  كانت شاملة لكن سؤال ترتيب الحوار كان بالنسبة لها سؤالاً تعجيزياً وغير قابل للحل.
ولم توافقها الرأي الطالبة عبير الآغا التي اعتبرت أن السؤال هو لمعرفة مدى فهم الطالب للغة، وأشارت إلى أن السؤال كان مقبولاً لكنه يحتاج إلى تركيز ويمكن للطالب الذي درس بشكل جيد حله.
في حين أشار عدد من طلاب الفرع  العلمي إلى أن الأسئلة كانت سهلة  وواضحة ولا يوجد فيها أي صعوبة على الإطلاق لكنها تحتاج الى تركيز  وأشار الطالب محمد الأشقر إلى أن الأسئلة  للفرع العلمي كانت شاملة وتغطي كامل مقرر اللغة الفرنسية وفي مجملها كانت واضحة وبعيدة عن الغموض.
نيرمين حداد  مدرسة لغة فرنسية أشارت إلى أن الأسئلة سهلة ومتنوعة وتراعي الفروق الفردية للطلاب بالنسبة  للفرعين العلمي والأدبي، وتنوعت بين اختيار من متعدد وإجاباتها محددة ومضمونة، وسؤال قواعد، واختر الإجابة الصحيحة، إضافة إلى سؤال الموضوع الذي جاء من الحياة اليومية للطالب وبإمكانه كتابته بسهولة ويترك مجالاً لخيال الطالب واستخدام المفردات التي تعلمها خلال السنوات الماضية، علماً أن الموضوع موجود في الكتاب.
وبالنسبة لسؤال الحوار الذي أربك طلاب الفرع الأدبي أشارت إلى أنه يمكن للطالب من خلال فهم النص ترتيب الحوار وهذا يعتمد على ما امتلكه الطالب خلال السنوات الماضية لأن تعلم اللغة الأجنبية هو أمر تراكمي على مدار سنوات.
وفيما يتعلق بمادة اللغة الروسية أشار الطلاب إلى أن الأسئلة كانت سهلة لكون المطلوب للدراسة قليلاً نوعاً ما وكانت الأسئلة سهلة وواضحة ومتنوعة.
وأكد مكتب التوجيه الأول لمادة اللغة الفرنسية للثانوية العامة، واللغة الروسية أن الأسئلة كانت دقيقة من الناحية العلمية، وشملت موضوعات الوحدات الدرسية، وراعت مستويات الطلاب كافة، وحققت مصداقية تقييم المهارات اللغوية الثلاث المستهدفة في الامتحان (فهم المقروء، تطبيق المفاهيم اللغوية والنحوية، التعبير الكتابي والقواعد من إعراب وتصريف  للأفعال).

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار