السوريون صنّاع الدهشة والإبداع.. نجوم في أماكنهم.. تسخير الأداء الدرامي في خدمة الشخصيات

تشرين- ميسون شباني:
عيون شاخصة تترقب المزيد من الشغف والإثارة من دراما شائقة صنعها السوريون بإتقان بارز مؤكدين أنهم صنّاع الدهشة والإبداع ..هكذا يقول كل فنان سوري شارك في أعمال هذا الموسم، شخصيات رسمت بطولتها المطلقة في كل مكان وجدت فيه، لتعيد المشهدية والصدارة للفن السوري، وتؤكد على حضورنا الدرامي فلا دور ثانوياً لممثل، كلهم أبطال في أماكنهم إن كان أمام الكاميرا أو خلفها..

الخروج عن المألوف
عبر كل دور تقدمه هذه الدراما نكتشف أنها تحرك عصاها كساحرة تستحضر قواها لتلقي تعويذتها، وتصنع حكاية جديدة لها، وتنسج بخيوط درامية شخصية حية تغوص فيها بسحرها الداخلي وثقتها بقدراتها وإمكاناتها، لتنقلنا في غياهب المساحة وتغرقنا بتفاصيلها باجتهاد متقن.. نادين خوري التي تفاجئنا عبر كل دور تؤديه فهي السيدة التي لا تقبل سطوة الرجال في مسلسل “العربجي”، فـ”درّية خانوم” خصم عنيد لأبي حمزة وشوكة بخاصرته وسد منيع لتحقيق مأربه، وفي منزلها هي الأم القاسية والسيدة التي لا تقبل الرفض وكلامها هو المطاع لا نقاش فيه، تراها تارة مخططة ومدبرة، وبدهاء النساء ومكرهن تكيد بالمتصيدين لها، شخصية مشغولة بسنارة تحبس الأنفاس، ومازاد في بهاء الإطلالة هو طريقة اللباس التي اعتمدتها نادين، إضافة إلى الوقار الذي أحاطت نفسها به عبر المسبحة التي ترافقها في كل مشاهد العمل وملامحها ونظرة عينيها التي تتحدث قبل أن تنطق، وعدم تنبؤ المقابل لها بمدى قوتها وسطوتها، فالكل يخشاها ويحسب ألف حساب لها حتى أولادها الذين لم يستطيعوا الخروج من عباءة سيطرتها، ولا تتوانى عن فعل أي شيء، فهي التي أشاعت موت ابنتها “زمرد” كي لا يعرف أحد بمرضها ودبرت مكيدة موتها كي لا تزوجها من ابن خصمها، وتجاوز تخطيطها محاولة تحكمها بالسوق وبمحصول القمح الذي تجمعه للإيقاع بأبي حمزة، ترى إلى أين ستأخذنا درية خانوم بمخططاتها وهل سيستطيع أحد الوقوف بوجهها؟ تساؤلات تجعلنا في انتظار الحلقات الأخيرة للعربجي..
أداء غني ومتفرد
وبخطوة جريئة قدّم الفنان محمد قنوع شخصية “شومان” في “العربجي” بأداء متزن وثقيل، ليخلع عبره ثوب النمطية في شخوص أعمال البيئة الشامية التي تلّبسها، وليعلن تحرره من الشكل المعتاد بكاركتر جديد من ناحية تسريحة الشعر المشعثة وطريقة اللباس وحتى الأداء الغني في أسلوب اللعب على الحركة والصوت والأدوات التي طوعها بإثراء واضح في خدمة الشخصية، واستطاع استحضار الحالات الدرامية لـ”شومان” بحرفية عالية رغم تقلباتها الكثيرة وإرهاصاتها المرهقة توّجها بحضور بارع في السيطرة على تمرد الشخصية وحاجاتها وضبط إيقاع سلوكياتها خلال الحلقات، ونجح في كسب الكراهية من المتلقي لهذه الشخصية وهي نقطة تسجل لصالح الفنان محمد قنوع الذي أثبت أن مازال لديه الكثير من المساحات الخاصة التي لم يُكشف عنها وتتحين شخوصاً درامية ليتلبسها.
تكنيك الأداء
وفي السياق نفسه فاجأنا الفنان عبد الرحمن قويدر.. هذا الموسم بحنكة البارع بفرد شخصيته كعنصر مؤثر في سير العمل، وكان له حضوره خلال سير الأحداث، بصمة رسمها بإتقان عبر شخصية “الشيخ كرمو” ونقلتنا إلى مزاج جديد قد يبدو مختلفاً في طريقة تناوله عبر الدراما كأحد المتصوفين الحكماء المؤثرين بـ”عبدو العربجي” فهو ملاكه الحارس بشكل ما، ويذكره دوماً بعدم الحياد عن الحق والعدل ونصرة المظلوم، شخصية قد تبدو في بنائها الحكائي بسيطة من ناحية الشكل، إلّا أن الجهد الفني كان واضحاً من ناحية التكنيك والرقصات الصوفية وخاصة في مشهد الإعدام ودخولهم إلى ساحة النشواتية وأدائهم الرقصات وغيرها من الإشارات التي قدمها “الشيخ كرمو” منذ الحلقات الأولى.
نسيج فني متكامل
كما نجح الفنان سعد مينه بالتفرد عبر شخصية “ناجي” المخيفة في مسلسل “زقاق الجن”، وقدم عبرها نسيجاً من أسطورة الرعب والخوف في “الحارة” ولعنة بساتين الجن عبرها، وحسب الحكاية تقول الخرافة إن الشيطان سكن جسد “ناجي”، وجرى تسخير ملوك الجن له، ليغدو كـ”الغول”، ولكن رغم كمية الشرور التي تحيط به إلّا أنه تمكن من جعلها مقبولة لدى المتلقي عبر الكركتر الذي قدمه بطريقة اللباس المبعثر واللعب على ملامح الشخصية، فهو”أبو عين بيضا” ويبدو مظهره المفزع كأحد المجرمين وقطاع الطرق بملابسه المهترئة، وواضح الاشتغال الكبير على الشخصية التي سبق أن قدمها من ناحية الشكل في شخصية “الهمشري” بمسلسل” بروكار” ،و”البني” في مسلسل “وردة شامية”، والمتابع لمسيرة مينه يرى كمّ الشخصيات المتعددة والمتنوعة في بنائها الدرامي والسيكولوجي بداية من انطلاقته المختلفة في شخصة “مفيد الوحش” الذي التصق به طويلاً، حتى تمكن من الإفلات منها إن كان عبر شخصية “بسام” في مسلسل “الطير” أو شخصية “عزو” في مسلسل “حمام القيشاني”.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
(وثيقة وطن) تكرم الفائزين بجوائز مسابقة "هذه حكايتي" لعام 2024..  د. شعبان: هدفنا الوصول لحكايا الناس وأرشفة القصص بذاكرة تحمل وطناً بأكمله معلا يتفقد أعمال تنفيذ ملعب البانوراما في درعا ويقترح تأجيل الافتتاح بسبب تأثر المواد اللاصقة بالأمطار الوزير الخطيب: القانون رقم 30 يهدف إلى حماية بنية الاتصالات من التعديات الوزير صباغ: إمعان الاحتلال في جرائمه ضد الشعب الفلسطيني يعبر عن سياسات إرهابية متجذرة لديه الجلالي يبحث مع أعضاء المجلس الأعلى للرقابة المالية صعوبات العمل ووضع حد لأي تجاوزات قد تحدث طلاب المعهد الصناعي الأول بدمشق يركّبون منظومة الطاقة الشمسية لمديرية التعليم المهني والتقني أجواء الحسكة.. عجاج فأمطار الأضرار طفيفة والمؤسسات الصحية بجهوزية تامة لمعالجة تداعيات العجاج انطلاق فعاليات أيام الثقافة السورية في حلب بمعرض للكتاب يضم ألف عنوان أين وصلت عمليات الترميم والتأهيل لمتحف معرة النعمان وماذا عن متحف حماة وقلعتها؟ بسبب العاصفة.. أضرار مختلفة في الشبكة الكهربائية باللاذقية