بطل على طريقة بوليوود بنكهة شامية

تشرين – زينب شحود:
حكاية البطل الشعبي الذي لا يُقهر في مسلسل  “العربجي”  تشبه تلك القصص الهندية الشعبية التي تُظهر البطل الخارق المتمرد على الظلم ذا القيم الأخلاقية والمبادئ السامية والبنية الجسدية القوية الذي يحارب الشر بكل بسالة ولكن بنكهة بيئة شامية تندرج تحت مسمى “الفانتازيا” تحمل بعض الإشارات التاريخية وتفتح للمشاهد الخيال للاندماج مع التفاصيل.
وتتشابه سمات الحكايات الشعبية العالمية بطريقتها البسيطة ولغتها العامية وهذا ما رأيناه في العربجي إضافة إلى انعتاقه من فكرة محدودية الزمان والمكان والتي ربما كانت بشكل متقصد للتحرر من تفاصيل الديكور والملابس والخروج من النمط المعهود للبيئة الشامية حيث ظهرت سمات محلية عبرت عن طبيعة المجتمع إضافة إلى ظاهرة التضاد والمطابقة في الحكاية والتي تعد سمة فنية مشتركة في الحكايات الشعبية التي تحمل سمات محلية وعالمية في الآن نفسه مثل صفات الشر والقبح والطمع والخبث التي يقابلها الخير والجمال والكرم والطيبة.
ويطل علينا النجم باسم ياخور في شخصية “عبدو” بطل المسلسل المضطهد والمظلوم الذي يتحول إلى مقاتل شرس لرد الظلم عن عائلته والتي تتناسب مع بنيته الجسدية لما فيها من مشاهد عراك وقسوة وتعنيف.
ويقدم المسلسل حكاية عبدو العربجي بطريقة سرد مشوقة وجذابة بأسلوبية الحكواتي والتي تتحدث عن الصراع بين الخير والشر وإصرار البطل على عدم الانكسار والنهوض مجدداً والتمسك بالقوة والدفاع عن قيمه وتحقيق ذاته وهي سمات مشتركة بين الحكايات الشعبية العالمية التي تتضمن الأسطورية والملحمية وتخرج عن حالة التوثيق  إلى حالة التركيز على القصة و الصراع التشويقي.
وعبر رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن إعجابهم باحترافية الفنان باسم ياخور في أداء شخصية عبدو العربجي المحاطة بالظلم والقهر والتي قررت الانتقام من الشر إضافة إلى إعجابهم بمشاهد الحضرة الصوفية والصلاة ومناجاة الله والتضرع إليه في حين انتقد بعضهم عدداً من الهفوات التي وقع فيها صُناع المسلسل من حيث المكياج المبالغ فيه وتسريحات الشعر غير المناسبة وفينير الأسنان.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
عمل جراحي نوعي في مشفى الباسل بطرطوس.. نجاح استئصال كتلة ورمية من الدماغ لفتاة بعمر ١٤ عاماً «صحة الحسكة» تتسلم شحنة جديدة من الأدوية "الزراعة" تعتمد أربعة أصناف جديدة من التفاح وتدعو للتشارك مع القطاع الخاص لإنتاج البذور رئاسة مجلس الوزراء توافق على مجموعة من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم وتحسين واقع الخدمات في عدد من القطاعات بقيمة تجاوزت تريليون ليرة.. 28 مليون مطالبة مالية عبر منظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد شهادتا تقدير حصاد المركز الوطني للمتميزين في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية للفرق البطل عمر الشحادة يتوج بذهبية غرب آسيا للجودو في عمّان... وطموحه الذهب في آسيا مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟