أمطار غزيرة فى الحسكة وعاصفة من البَرَد تضرب عدة مناطق في المحافظة

تشرين – خليل اقطيني:
شهدت الحسكة ليلة أمس هطل أمطار غزيرة جداً في جميع مناطق المحافظة. كما ضربت عاصفة شديدة من حبات البَرَد التي تسمى محلياً “الحالول” عدة مناطق من المحافظة مخلفة أضراراً على المحاصيل المزروعة والثروة الحيوانية.
وذكر مدير الزراعة المهندس علي الخلّوف الجاسم أن حبات البَرَد هطلت بكثافة شديدة على 5 مناطق في المحافظة هي عامودا والدرباسية والمبروكة وأم مدفع ورأس العين المحتلة.
وبين في تصريح لـ«تشرين» أن المعلومات الأولية تفيد بوقوع أضرار على المحاصيل المزروعة والثروة الحيوانية في هذه المناطق. ففي منطقة رأس العين المحتلة شمال غرب الحسكة أفادت المعلومات الأولية بأن عاصفة البَرَد خلفت أضراراً كبيرة على المحاصيل المزروعة وإصابات بالمواشي في قرى تل الأمير والعدوانية والمبروكة والحروبي والقليعة والرجعان.
أما في منطقتي عامودا والدرباسية شمال الحسكة فأفادت المعلومات الأولية بأن الأضرار أصابت بعض المزروعات نتيجة تساقط حبات البَرَد “الحالول”.
وأكد الجاسم أن مديرية الزراعة كلفت الدوائر الزراعية والوحدات الإرشادية المنتشرة في كل أنحاء المحافظة القيام بكشوف حسية على أرض الواقع من أجل حصر الأضرار الحاصلة على المزروعات والمواشي وتحديد مدى حجمها بدقة، لافتاً إلى أن هذه الغزارة الشديدة بالأمطار والبَرَد التي شهدتها كل مناطق محافظة الحسكة حدثت نتيجة تأثر المنطقة بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب، يترافق مع تيارات جنوبية غربية رطبة نسبياً في طبقات الجو العليا، ما أدى إلى هطل زخات رعدية من المطر والبَرَد، وانخفاض ملموس بدرجات الحرارة بنحو 2 إلى 4 درجات مئوية.
وأشار الجاسم إلى أن هذه الأمطار الغزيرة ستكون لها آثار إيجابية على المحاصيل المزروعة وخاصة محصولي القمح والشعير، الأمر الذي يبشر بموسم زراعي وفير.
من جانبها رئيسة شعبة المناخ في مديرية الزراعة كوثر عباس بينت أن الأمطار التي شهدتها المحافظة ليلة أمس شملت جميع المناطق وامتازت بالغزارة الشديدة، وأغزرها كانت في منطقة الدرباسية شمال الحسكة 68 مم وفي منطقة تل حميس شمال شرق الحسكة 63 مم وفي منطقة أبو قصايب 59 مم وفي منطقة بئر الحلو الوردية (تل براك) 50.5 مم.
أما في بقية المناطق فكانت الهطلات في القحطانية 48 مم وفي القامشلي 45 مم وفي اليعربية 42 مم. في حين شهدت منطقة الحسكة هطل 23 مم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
"نهاري ليلي".. تساؤلات بعمق إنساني محمّلة بالأمل "أندريه دوبوشيه"..  في لعبته الفنية والقصيدة دائمة الارتقاء الحرارة أعلى من معدلاتها والجو سديمي وشديد الحرارة في المناطق الشرقية مطلع الشهر التاسع من هذا العام ستبدأ المرحلة الأولى من عملية الترقيم الإلكتروني لإناث الأبقار.. وزير الزراعة: ستقدم قاعدة بيانات في منتهى الدقة والمعرفة عن أداء وسلوك الحيوان ومراقبته التلوث والتوسع العمراني الأفقي وراء تدهور الأراضي الزراعية وتراجع المساحات الحراجية في السويداء مشاركة لمنتخبنا الشاب في بطولة غرب آسيا بالكرة الطائرة  منتخبنا الناشئ يتعرض لخسارة في طشقند...والسبت يختتم معسكره المقداد: العدوان الإسرائيلي على غزة أسقط شعارات الغرب ومزاعمه وكشف نفاقه وافتقاره للقيم الإنسانية أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران