الفلبين تؤكد أنها لن تسمح بأعمال هجومية من القواعد المتاحة للقوات الأميركية

أعلن الرئيس الفلبيني فرديناند ماركوس اليوم أن بلاده لن تسمح بأي أعمال هجومية من القواعد التي أتاحت استخدامها للقوات الأميركية.
ونقلت وكالة «فرانس برس» عن ماركوس قوله للصحفيين: إن إتاحة هذه القواعد للقوات الأميركية يهدف فقط إلى مساعدة الفلبين عندما نكون بحاجة إلى مساعدة، مطمئناً دول منطقة شرق آسيا بأن مانيلا «تعمل فقط على تعزيز دفاعها الإقليمي».
وأكد الرئيس الفلبيني، أن بلاده لن تشن أي هجوم عسكري ما لم يتم الهجوم على البلاد أولا، وأن منشآت EDCA ستستخدم فقط لتعزيز دفاعات البلاد، وتابع: إذا لم يهاجمنا أحد، فلا داعي للقلق، لأننا لن نهاجمهم. فقط نواصل تعزيز أراضينا والدفاع عن جمهوريتنا.
وشدد الزعيم الفلبيني، على أن بلاده توفر للولايات المتحدة وصولا موسعا إلى قواعدها العسكرية فقط لتقديم المساعدة للبلاد أثناء الكوارث الطبيعية، حيث تقع المنشآت الجديدة في بعض مناطق البلاد الأكثر عرضة للكوارث الطبيعية. وأوضح أن الفلبين بذلك “تمنح شريكها الوحيد الحالي في المعاهدة، الولايات المتحدة الأمريكية، الفرصة للمساعدة بأي شكل من الأشكال حال وقوع كوارث طبيعية”.
يذكر أن الفلبين والولايات المتحدة تربط بينهما معاهدة دفاعية أبرمت عام 2014 وتعرف باسم اتفاق التعاون الدفاعي المعزز، وتسمح للقوات الأميركية باستعمال خمس قواعد فلبينية، وتخزين معدات ومواد عسكرية فيها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد: العدوان الإسرائيلي على غزة أسقط شعارات الغرب ومزاعمه وكشف نفاقه وافتقاره للقيم الإنسانية أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية