بانتظار ريّة نيسان.. موسم قمح مبشر في طرطوس

تشرين- رفاه نيوف:
ينتظر مزارعو القمح في محافظة طرطوس ريّة نيسان لإحياء سنابل القمح، وصولاً إلى موسم جيد، فهذه الرية ضرورية جداً، كما أكد المزارع محمود علي من إحدى قرى منطقة بانياس، فأمطار نيسان تحيي الزرع، وخاصة بعد انقطاع الأمطار مؤخراً، والارتفاع الكبير بدرجات الحرارة، مشيراً إلى أنه في حال انحباس الأمطار وخاصة للقمح البعل سيكون الوضع صعباً فالقمح بحاجة كبيرة للأمطار في هذا التوقيت.
من جهته أكد مدير زراعة طرطوس المهندس علي يونس لـ«تشرين» أن موسم القمح حتى اليوم مبشر وخير، بانتظار الرية الأخيرة له التي تنعش الزرع.
وأشار يونس إلى أن فنيي دائرة الوقاية بزراعة طرطوس، ما زالوا يتابعون تنفيذ جولاتهم الميدانية على حقول القمح في منطقة الصفصافة وسهل عكار للتحري عن آفات القمح، حيث تم رش مجموعة حقول قمح مصابة بالسونة وبعضها سجلت فيها إصابة شديدة بدودة الزرع وإصابة ضعيفة بالصدأ البني، وبلغت المساحة المصابة والمكافحة حوالي 15 هكتاراً وعمليات التحري والمكافحة مستمرة حتى بداية موسم الحصاد.
تجدر الإشارة إلى أن المخطط لزراعة القمح هذا الموسم ١٢٠٨٦ هكتاراً مروياً وبعلاً بزيادة عن المخطط الموسم الماضي بأكثر من ألف هكتار، و ٥٣٦ هكتار شعير بعل والذي يزرع للاكتفاء الذاتي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المقداد: العدوان الإسرائيلي على غزة أسقط شعارات الغرب ومزاعمه وكشف نفاقه وافتقاره للقيم الإنسانية أعمال تنتيج مواد شهادة التعليم الأساسي لا تزال مستمرة والإعلان عن موعد إصدار النتائج قبل 48 ساعة 1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية