متطفلون كثر يستبيحون حرفة تعقيب المعاملات.. والاستغلال في الأجور حدث ولا حرج

تشرين – وليد الزعبي:

لن يمر دخولك أي مديرية لها علاقة بإنجاز أي نوع من معاملات المواطنين بشتى أنواعها دون مشاهدة أشخاص يقومون بتعقيب المعاملات، ولا مشكلة في ذلك لو أن هؤلاء مرخص لهم هذا العمل بشكله الأصولي، لكن المشكلة في أن الكثير من هؤلاء يستبيحون هذه الحرفة بشكل مخالف.

يشير العديد من أصحاب المعاملات إلى أن أجور تعقيب المعاملات تسن حسب المزاج فلا ضوابط لها وخاصةً من المعقبين المخالفين، والأمر لا يتوقف عند ذلك إذ إنه عند حدوث خلاف مع المعقب المخالف لا يمكن الركون إلى الجمعية الحرفية لمعقبي المعاملات وكتاب العرائض باتحاد الحرفيين لفض ذلك الخلاف والوصول إلى تسوية تنصف صاحب المعاملة.

وأشار عدد من مالكي الآليات إلى وجود تسعيرة معلنة لأجور تعقيب المعاملات التي تنجز في مديرية النقل، لكن هذه التسعيرة لا تعدو كونها حبراً على ورق حيث لا يلتزم بها أي من المعقبين، وأملوا باعتمادها وإلزام المعقبين بها، كي لا تبقى الأمور عشوائية، كما طالبوا بتحديد أجور لتعقيب المعاملات في مديرية المصالح العقارية وكذلك في مديرية المالية وبقية المديريات كي لا تبقى متروكة لمزاج المعقبين الذين يتقاضون أجوراً باهظة جداً.

رئيس المكتب الإداري والقانوني في اتحاد حرفيي درعا أيمن الضماد، أكد على ضرورة ملاحقة جميع الذين يمتهنون حرفة تعقيب المعاملات دون ترخيص وخاصةً في مديريتي النقل والمصالح العقارية، وكذلك منع تعقيب المعاملات من قبل المحامين إلا بموجب وكالة من كاتب العدل، وطالب الجهات الوثائقية بضرورة التأكيد على عدم السماح للموظفين بتعقيب المعاملات وخصوصاً لدى مديريات النقل والعقارات والمالية، وعدم قبول أي معاملة إلا بختم المعقب الخاص أو صاحب العلاقة بالذات، وكذلك عدم قبول أي معاملة في مديرية التربية إلا بوجود المعقب الأساسي.

وذكر الضماد أن الجمعية الحرفية لمعقبي المعاملات وكتاب العرائض باتحاد الحرفيين تتدخل في حال لجوء أي مواطن لديه معاملة وحدث خلاف مع المعقب المرخص، لكن المشكلة في أولئك المعقبين المتطفلين على الحرفة حيث لا يلتزمون بأي أصول أو ضوابط لعمل المعقبين، ولهذا ينبغي منع عمل أي منهم إلا إذا كان عضواً مسجلاً في الجمعية الحرفية المختصة وذلك كي يكون تحت سقف الأنظمة النافذة بخصوصها.

وأيد الضماد مقترح ضرورة وضع أجور لتعقيب المعاملات في مختلف المديريات على أن تكون منصفة للطرفين، وذلك لمنع حدوث أي استغلال بحق المواطنين الذين يرغبون بإنجاز معاملاتهم عن طريق المعقبين المرخصين.

ولفت رئيس المكتب القانوني إلى أن اتحاد الحرفيين يعلن عن دورة تدريبية كل فترة لمن يود العمل في حرفة تعقيب المعاملات، وبعد اتباع الدورة واجتياز الاختبار يتم تنسيبه للجمعية الحرفية لمعقبي المعاملات وكتاب العرائض ويمنح بطاقة تخوله العمل بهذه الحرفة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
1200 فيلم وسيناريو تقدّم للمشاركة في مهرجان كوثر الدولي السينمائي في إيران "الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية تربية دمشق استقبلت نحو 17 ألف اعتراض 42 ضابطة مائية في دمشق.. والمياه تسرح لغسيل السيارات وتبريد الشوارع!