دعوى قضائية بحق أول روبوت محامٍ في العالم

تشرين:
يستعد أول روبوت محامٍ في العالم مدعّم بالذكاء الاصطناعي لمعركة قانونية يمثتل فيها أمام المحكمة بصفته متهماً بتضليل الزبائن، إذ يواجه الروبوت الذي كان سيدخل التاريخ باعتباره أول محامٍ مدعّم بالذكاء الاصطناعي يشارك في محكمة، والتهمة العمل من دون شهادة جامعية متخصصة بالقانون.
ورفعت شركة المحاماة الأميركية «إدلسون» الدعوى بحق روبوت الدردشة «DoNotPay»، في ولاية كاليفورنيا، حيث قالت إن ما يقدمه الروبوت من خدمة غير قانوني باعتباره لا يمتلك ترخيصاً لمزاولة المهنة أو شهادة، وفق ما أوردت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية.
ويدّعي الفريق القانوني في الشكوى المقدمة لمحكمة سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة الأمريكية أن المدعى عليها، وهي شركة «دو نوت باي»، وصفت روبوتها بأنه «أول محامٍ روبوت في العالم»، وهو ادعاء غير صحيح وغير قانوني بحسب الشكوى.
وتزعم الدعوى أن وعود الشركة دفعت زبائنها إلى الاعتقاد بأنهم كانوا يتلقون مشورة قانونية ووثائق عالية الجودة، وهو أمر غير صحيح ومضلل.
واستشهدت شركة المحاماة بعدد من زبائن الروبوت الذين قالوا إن ما قدمه من معلومات وخدمات واقتراحات لهم، لم تكن على المستوى المطلوب، وبعض النصائح أدت إلى نتائج عكسية.
من جانبه علّق المدير التنفيذي لشركة «دو نوت باي» التي طورت الروبوت، جوشوا براودر قائلاً: إنّ كل تلك الادعاءات ليست صحيحة، وإن المحامي قادر على حضور الجلسات وتقديم الاستشارات القانونية المفيدة.
وستدافع الشركة الناشئة «دو نوت باي» المطورة للروبوت عن برمجيتها المتهمة بالعمل من دون شهادة جامعية متخصصة بالقانون.
وقالت الشركة: إنّ المحامي الروبوت يعمل بتقنيات الذكاء الاصطناعي بحيث يستمع لادعاء المحكمة، ويخبر المدعى عليه بما يجب قوله من خلال سماعات.
وقد تم تدريب الروبوت على ملفات قضائية عديدة شملت موضوعات متنوعة، كما حرص الخبراء الذين زودوا الروبوت بالمعلومات على الالتزام بالقوانين وتقليص التحايل عليها لأقل قدر.
وأضافت الشركة: لقد عُدّل برنامج تطبيق ذكاء اصطناعي بحيث لا يتفاعل الروبوت تلقائياً مع كل ما يسمعه في المحكمة، حيث سيستمع الروبوت للحجج المقدمة ويحللها قبل توجيه تعليمات للمدعى عليه بكيفية الرد.
والهدف من هذا الروبوت- بحسب مطوريه- أن يحلّ مكان المحامين بحيث يتم توفير أموال المتهمين في القضايا.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار