سورية تشارك بحدث إقليمي علمي زراعي كبير في سلطنة عُمان حول التربة الصحية والتخلص من ملوحتها

تشرين- محمد فرحة:
شاركت سورية في حدث إقليمي كبير مهم  أقامته منظمة  الأغذية والزراعة  “الفاو”، وذلك في سلطنة عُمان، من خلال حضور الهيئة العامة للبحوث العلمية  الزراعية، ممثلة بالدكتورة ماجدة مفلح مديرة الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية، والدكتور محمد منهل الزعبي وذلك في الفترة الواقعة بين السابع والثامن من هذا الشهر، بعنوان نحو تربة صحية في منطقة  الشرق الأدنى وشمال إفريقيا.
عن هذه المشاركة  يقول الدكتور محمد منهل الزعبي مدير إدارة الموارد الطبيعية ونقطة الاتصال مع الشراكة العالمية من أجل التربة في الهيئة العامة  للبحوث الزراعية  لتشرين: لقد تضمن الحدث عدة قضايا غاية الأهمية تمثلت في اختتام  مشروع برنامج التعاون الفني لمنظمة  الأغذية والزراعة بشأن تنمية القدرات للإدارة المستدامة  لموارد التربة في منطقة الشرق الأوسط ومنطقة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا.
ويتابع الدكتور منهل الزعبي: إن الملتقى الإقليمي المهم  هذا عرف بإعلان مسقط بشأن الإدارة المستدامة للتربة بهدف تحفيز  الوعي الوطني وتعزيز الإجراءات الملموسة من أجل تربة صحية في المنطقة ..
وزاد الدكتور الزعبي: إن الملتقى من خلال المشاركين ركز على سلامة التربة المهد الأساسي للزراعة وبالتالي لأمننا الغذائي.
وفي كافة دول إقليم الشرق الأدنى وشمال إفريقيا ضمن أهداف وإستراتيجية الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية في سورية.
وأشار الدكتور منهل إلى أن الملتقى تضمن أيضاً ضرورة الحفاظ على النظم البيئية للتربة من خلال استدامتها وتحسين خصوبتها والوصول إلى ممارسات إدارة التربة الذكية مناخياً بهدف التكيف مع الواقع الحالي من تغير المناخ وتملّح التربة وتدهورها وانجرافها .
في هذا الخصوص عانت سورية خلال السنوات العشر الماضية من حرب طويلة أدت إلى زيادة في تدهور التربة الأمر الذي أثر بشكل مباشر على الأمن الغذائي في البلاد رغم أننا قمنا خلال هذه الفترة بمعالجة كثير من عمليات تدهور التربة من خلال الاهتمام بصحتها وأنظمة حصاد المياه والزراعة الحافظة والتوصية السمادية وإغناء التربة بالمغذيات العضوية.
كما بينت سورية في هذا الملتقى الإقليمي أنها أقامت تسعة مخابر مختصة بتحليل التربة فضلاً عن انضمامها إلى الشبكة العلمية لمخابر التربة GOLSOLAN وبناء على وضع الترب في سورية فقد انضمت أيضاً للشراكة العالمية للترب التي تأسست عام ٢٠١٢ لتسهم في دورها الفعال في مجال تحسين التربة من أجل أمن غذائي وفير وسليم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار