أمطار غير مسبوقة وثلوج في الحسكة

تشرين – خليل اقطيني:
شهدت محافظة الحسكة ليلة أمس هطل أمطار غزيرة جداً في جميع أنحاء المحافظة، كما ارتدت مناطق متعددة الرداء الأبيض نتيجة تساقط الثلوج عليها، ولاسيما المناطق الشمالية كعامودا والدرباسية ورأس العين المحتلة. وزينت الثلوج سفوح جبل عبد العزيز جنوب غرب الحسكة، ما جعله يبدو كأنه يضع طربوشاً أبيض اللون على رأسه. أما منطقة القامشلي شمال الحسكة فشهدت تساقط ثلوج ممزوجة بالمطر، ما أدى إلى ذوبانها وعدم ظهورها على الأرض، إذ بلغت كمية الأمطار التي هطلت في هذه المنطقة 18.4 مم.
وذكر مدير الزراعة المهندس علي خلوف الجاسم أن هذه الأمطار تعد غير مسبوقة ليس في الموسم الحالي والموسم الذي سبقه، وإنما خلال السنوات الأخيرة.
مبيناً في تصريح لـ(تشرين) أن الموسمين الحالي والماضي امتازا بقلة الهاطل المطري، وسيطر الجفاف على معظمهما، الأمر الذي انعكس سلباً على إنتاج المحصولات الزراعية بمختلف أنواعها. في حين أن أمطار الموسم الحالي كانت جيدة بالعموم منذ بداية الموسم. وشملت جميع مناطق المحافظة.
وأوضح الجاسم أن أغزر كمية هطل ليلة أمس شهدتها منطقة هيمو شمال الحسكة وبلغت 40 مم. تلتها منطقة الزهيرية 28 مم فمنطقة المالكية 25 مم فمنطقة القحطانية 22 مم فمنطقة عامودا 21 مم. وجميع هذه المناطق تقع في منطقة الاستقرار الزراعي الأولى شمال وشمال شرق المحافظة.
مشيراً إلى أن منطقة مبروكة في منطقة الاستقرار الزراعي الثانية شهدت هطل 22 مم. وشهدت منطقتا الجوادية وتل علو هطل 17 مم. ومنطقة الحسكة 16.5 مم. وتراوحت الكمية الهاطلة في بقية المناطق بين 16 و 7 مم.
وأكد الجاسم أن هذه الأمطار والثلوج ستكون لها منعكسات إيجابية على واقع المحصولات الزراعية في جميع أنحاء المحافظة، ولاسيما محصولي القمح والشعير. كما ستؤدي إلى جريان المياه في الأودية والأنهار الدائمة والموسمية وزيادة مخزون السدود الكبيرة والسطحية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار