للاستفادة من ثمارها وتربية دودة الحرير… «الزراعة» تطلق حملة لتوزيع غراس التوت الهندي والياباني

أطلقت وزارة الزراعة ضمن فعاليات حملة توزيع /5/ غراس حراجية مجانية لكل أسرة، حملة توزيع غراس التوت الهندي والياباني مجاناً للمواطنين لزراعتها في أراضيهم الزراعية والأراضي الخاصة بهدف الاستفادة من ثمارها وتربية دودة الحرير، مما يشكل مورداً اقتصادياً إضافياً مولداً لدخل الأسر، وذلك تعزيزاً وتعميقاً لمفهوم التشجير وفق النظم الزراعية الحراجية.
مدير الحراج الدكتور علي ثابت بين أن الوزارة ومن خلال حملة توزيع /5/ غراس مجاناً لكل أسرة تعمل على تقديم كافة التسهيلات لمنح الغراس الحراجية في هذه الحملة، وتدعو الجميع للمشاركة في الحملة ووضعت النشرات لبث الوعي لدى المواطنين وإرشادهم إلى أهمية الغابات وضرورة الحفاظ عليها، وذلك من خلال إطلاق المبادرات التوعوية التشجيعية للاهتمام بالشجرة.
وقال ثابت: سيتم تطبيق كافة التعليمات والإجراءات في توزيع غراس التوت وفق الآلية التي وضعتها الوزارة، من حيث التوزيع على دفتر العائلة وضمن برنامج زمني يتضمن مكان (مراكز تسليم الغراس على مستوى المشتل أو التوزيع على دفتر العائلة لوحدة الإدارية في المنطقة) وتاريخ اتاحتها للاستلام من قبل المواطنين في (دوائر الزراعة- الوحدات الإرشادية، الشعب الحراجية – المخافر الحراجية – مراكز الحماية).
وحسب مدير الحراج سيتم التوزيع من خلال تسيير سيارات على محور واحد والإعلان عن هذا المحور وزمن وتاريخ وصول السيارة وموعد قدوم المواطنين لاستلام الغراس وسيقوم مهندسو الوزارة بإرشاد المستفيدين على طريقة الزراعة وشرح كيفية التعامل مع الغراس من تجهيز الجور للزراعة حتى الوصول إلى كيفية وضعها ضمن الجور حتى السقاية ومتابعتها بشكل مستمر خلال السنوات التالية.
وانطلاقاً من إيمان وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بأهمية مشاركة المجتمع المحلي في حملات التشجير وتكريس مفهوم الاستدامة في زراعة الشجرة الحراجية التي تساهم في دعم الاقتصاد الوطني والأمن الغذائي، أكد ثابت على دعوة وزارة الزراعة جميع المواطنين إلى المشاركة في حملة توزيع الـ/5/ غراس مجانية لكل أسرة تحت شعار (محبة – عطاء – نماء).

مبيناً أن الوزارة تثمن جميع الجهود المبذولة من أجل زيادة مساحة الغطاء النباتي الأخضر والمحافظة على الغابات وضمان استمرارية القيام بدورها الحضاري والاجتماعي والاقتصادي والبيئي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار