“بكرا أحلى”.. أول مشروع لتعليم أصحاب الاحتياجات الخاصة وتأهيلهم

تشرين- نهلة أبو تك:
بدأت جمعية أسرة الإخاء السورية في محافظة اللاذقية، وبالتعاون مع منظمة اليونيسف تدريبات التعلم النشط مع كادر تدريسي يضم ١٢٠ معلماً ومعلمة مختصين ومؤهلين في مجال تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة.
التعليم النشط
ماهية المشروع والهدف منه، أوجز عنهما نبيل ديب أحد المشرفين على مشروع “بكرا أحلى” بالقول لـ”تشرين”: يعد أول مشروع يبدأ بتعليم ذوي الإعاقة، وتأتي أهميته بأنه مشروع تعليمي خاص لا يقتصر على ذوي الإعاقة أو أصحاب الاحتياجات الخاصة، فهناك إعاقات عدة، مدللاً بصعوبة التعلم (إعاقة التأتأة، وعدم الاندماج، الإعاقة البصرية، السمعية، الاضطرابات السلوكية والانفعالية، والتوحد بالمدرسة)، وانطلاقاً من أهمية التعلم واندماج للكل بالمجتمع، وتأهيلهم للمدرسة انطلقت فكرة مساعدة المعوقين للحصول على شهادتي الدراسة الإعدادية والثانوية، عن طريق التعليم النشط.
وحسب ديب، تأتي أهمية هذا البرنامج من أنه يؤهل صاحب الاحتياجات لمرحلة التعليم الإعدادي والثانوي وهي تجربة جديدة، وعليه تمت إقامة دورات لـ١٢٠ مدرساً ومدرسة مؤهلين لتعليم ذوي الاحتياجات خلال عامين.
وأكد ديب أن عمل المشروع بدأ بالفعل مع كادر خاص للمكفوفين بكل الصفوف، في مركز الجمعية مع فرق جوالة في المحافظة، مهمتها مساعدة من لا يستطيع الذهاب إلى الجمعية.
استجابة الطلاب
دانيال شريقي إحدى المدرسات اللواتي تلقين دورات تعليمية، أعربت لـ”تشرين” عن سعادتها بفكرة المشروع، لكونها خطوة جديدة وجديرة بالاهتمام، كما أنها مبادرة مهمة وخطوة أولى لها في طريقة التعامل والتعاطي مع أصحاب الاحتياجات وتعليمهم بطريقة تدريس بريل (الخاصة بقراءة المكفوفين)، وأجد سعادة كبيرة في استجابة الطلاب ما يعني نجاحي في إيصال المعلومة، وتحقيق الهدف الذي سعت إليه المبادرة، والمتمثل بالوصول إلى جميع أصحاب الاحتياجات الخاصة.

تعميم المبادرة
بدوره، أعرب المدرب ميشال ديب المسؤول التعليمي للمشروع عن أمله أن تعمم هذه الخطوة على بقية المحافظات، وأن تلقى هذه المبادرة إقبالاً من أهالي أصحاب الاحتياجات، داعياً إياهم إلى التعاون مع المعلمين والمعلمات، بإرسال أولادهم لتلقي التعليم، وتأهيلهم لمرحلة التعليم الإعدادي والثانوي.
وأكد ديب أن الهدف من المبادرة ليس التعليم فقط، وإنما تغيير سلوك أصحاب الاحتياجات الخاصة ومساعدتهم للانخراط بالمجتمع، بالإضافة لتقبل المجتمع المحيط بهم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خطاب الدجل والاستعراض بحث سبل تعزيز التعاون بين وزارة الصحة والتحالف العالمي للقاحات بنسبة 5%.. تخفيض أسعار الغزول القطنية للمرة الثانية هذا العام الطيران المروحي يشارك في إخماد حريق بين الحصن والحواش بريف حمص الغربي مصادر خاصة: اللقاء بين الرئيسين الأسد وبوتين حمل توافقاً تاماً حيال توصيف المخاطر والتوقعات والاحتمالات المقبلة وزارة الثقافة تمنح جائزة الدولة التقديرية لعام 2024 لكل من الأديبة كوليت خوري والفنان أسعد فضة والكاتب عطية مسوح الإبداع البشري ليس له حدود.. دراسة تكشف أن الإبداع يبدأ في المهد تضافر جهود الوحدات الشرطية في محافظة حماة يسهم في تأمين وسائط النقل للطلاب وإيصالهم إلى مراكز امتحاناتهم الرئيس الأسد يجري زيارة عمل إلى روسيا ويلتقي الرئيس بوتين بايدن - هاريس - ترامب على صف انتخابي واحد دعماً للكيان الإسرائيلي.. نتنياهو «يُعاين» وضعه أميركياً.. الحرب على غزة مستمرة و«عودة الرهائن» مازالت ضمن الوقت المستقطع