ما أسباب زيادة الوزن في الشتاء؟

في فصل الشتاء، يصبح الكثيرون أقل نشاطاً، لذلك يتم حرق عدد أقل من السعرات الحرارية يومياً، ما يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن، ووفقاً للباحثين فإن زيادة الوزن في الشتاء ترجع أساساً إلى التغيرات الطارئة على النظام الغذائي وزيادة استهلاك السعرات الحرارية.
وقالت الدكتورة ألكسندرا سورجيك اختصاصية التغذية الروسية في المركز العلمي الفيدرالي للأنظمة الغذائية التابع لأكاديمية العلوم الروسية: إن سبب زيادة الوزن بسهولة في فصل الشتاء هو تغيير النظام الغذائي باعتباره أحد الأسباب الرئيسة لزيادة الوزن.
ونقلت «روسيا اليوم» عن سورجيك قولها: في فصل الشتاء، غالباً ما نأكل كميات أقل من الخضراوات والفواكه التي تحتوي على الكربوهيدرات المعّقدة والألياف الغذائية، ونزيد من تناولنا للكربوهيدرات البسيطة والأطعمة الدهنية.
إضافة إلى ذلك، لفتت اختصاصية التغذية الانتباه إلى أن الناس غالباً ما يتحركون بشكل أقل في الشتاء، ما يؤدي أيضاً إلى زيادة الوزن، موضحة: لا نشعر بالرغبة في ارتداء الملابس بسبب أن الطقس ليس لطيفاً للغاية، ونتيجة لذلك فإن عدد نزهاتنا في الهواء الطلق يقل، كما يقل نشاطنا البدني.
وأشارت الخبيرة إلى أن هناك ما يسمى اكتئاب الشتاء، إضافة إلى أن الأشخاص، الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس فترة طويلة، هم أكثر إصابة من غيرهم، وهذا الاكتئاب يحدث نتيجة لاضطراب الهرمونات واختلاف الساعة البيولوجية، لافتة إلى وجود نصف مليون شخص يصابون باكتئاب الشتاء سنوياً في الولايات المتحدة، حسب إحصائية أجرتها عيادة كليفلاند كلينك الأمريكية، ويعاني المصابون من الحزن الشديد وعدم القدرة على التركيز وصعوبات في النوم والإرهاق الشديد، ووجد أن هؤلاء الأشخاص يعانون من التنفيس الانفعالي في الطعام، حيث يشترون الأطعمة التي تحتوي على المزيد من الكربوهيدرات، ولا يهتمون بالنظام الصحي للطعام.
يذكر أن اختصاصية الغدد الصماء وخبيرة التغذية تاتيانا فيليبوفا، أكدت أهمية عدم تغيير النظام الغذائي بشكل جذري في فصل الشتاء، مع الأخذ في الاعتبار خصائص موسم البرد حتى يشعر الإنسان بالرضا.
في السياق، نصحت اختصاصية التغذية أناستاسيا ميدفيديفا، بتجنب تناول الفاكهة الاستوائية التي تؤدي إلى زيادة الوزن واضطراب عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات، خاصة في الشتاء، موضحة أن الفاكهة الاستوائية الحلوة تحتوي على كمية قياسية من الغلوكوز والفروكتوز، وفي الشتاء عندما لا تكون أشعة الشمس كافية، يمكن أن تؤدي الفواكه الزائدة إلى اضطرابات في التمثيل الغذائي للكربوهيدرات وزيادة في الوزن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار