استصلاح ٢٣٠ هكتاراً من الأراضي المحجرة في درعا

تشرين – وليد الزعبي

تخطت نسبة استصلاح الأراضي المحجرة في درعا خلال العام الجاري ما نسبته 73% من المخطط، هذا ما أكده المهندس خالد الخالد مدير فرع استصلاح الأراضي في المحافظة، لافتاً إلى أن المساحة المستصلحة بلغت 230 هكتاراً منذ بداية العام الجاري وحتى تاريخه من أصل المخطط البالغ 300 هكتار، وذلك في بلدات جاسم وزمرين وقيطة وغباغب ومحجة والمسمية، ويتم السعي لاستكمال باقي المساحات الواردة في الخطة التي يتوقع الانتهاء منها نهاية العام الجاري.

وكشف الخالد أن العمل كان يسير بشكل مقبول، لكن لو توفرت احتياجات العمل اللازمة من محروقات وقطع تبديلية للآليات لزادت وتيرته أكثر ، وتم إنهاء الخطة في وقت مبكر وجرى تجاوزها لشمول استصلاح مساحات أخرى، حيث هناك قلة بمادة المحروقات اللازمة لتشغيل آليات الاستصلاح، كما يوجد شح بتوافر القطع التبديلية لها وغلاء فاحش بأسعارها في السوق، وخاصة أن تلك الآليات قديمة وتتطلب عمليات صيانة وإصلاح متكررة ومكلفة، وهو ما تسبب بإرباك العمل بشكل كبير.

ولجهة الأجور ذكر مدير الفرع أنه يتم تقاضي أجور عن عمليات استصلاح الأراضي بما يعادل ٣٠٪ من أجور القطاع الخاص، وهي أجور تشجيعية تهدف إلى توسيع رقعة الأراضي القابلة للزراعة بمختلف المحاصيل وتالياً زيادة الإنتاج الذي نحن أحوج ما نكون إليه في ظل الظروف الراهنة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
السفارة الجزائرية بدمشق واتحاد الكتاب العرب يحتفيان بذكرى استقلال الجزائر.. وتوقيع كتاب عن الأمير عبد القادر «الهدف» منافس في مهرجان الفيلم التربوي للأطفال بالمغرب الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات تنبه للخلل التقني العالمي بنظام ويندوز والإجراءات الضرورية ريثما تحدد Microsoft المشكلة وتحلّها جلسات توعية حول الوقاية من أمراض الصيف في الحسكة.. منصور: شرب الماء من مصادر غير موثوقة أدى إلى زيادة انتشار الأمراض الهضمية صلة حاسمة بين مرض التوحد وعدوى شائعة التصحر وزحف الكثبان الرملية والاعتداءات على الغابات تشكل أكبر خطر يهدد الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي  وفاة شخص وإصابة ٢٦ نتيجة تدهور ناقلة ركاب في مشتى الحلو  الحرارة أعلى من معدلاتها والجو غائم جزئياً في المناطق الساحلية خلل سيبراني يشل حركة الاقتصاد العالمي.. توقف عمل مطارات ومستشفيات وشركات مالية وإعلامية عمل جراحي نوعي في مشفى الباسل بطرطوس.. نجاح استئصال كتلة ورمية من الدماغ لفتاة بعمر ١٤ عاماً