جلسات توعية حول الوقاية من أمراض الصيف في الحسكة.. منصور: شرب الماء من مصادر غير موثوقة أدى إلى زيادة انتشار الأمراض الهضمية

الحسكة – خليل اقطيني:

نفذ متطوعو فرع الهلال الأحمر العربي السوري في الحسكة جلسات توعية حول أمراض الصيف.
وذكر رئيس مجلس إدارة الفرع علي منصور أنّ هذه الجلسات نفذت بدعم من الصليب الأحمر الألماني في مناطق متفرقة من مدينة الحسكة وريفها، بالإضافة إلى مراكز الإيواء. وتضمنت رسائل توعية حول سبل الوقاية من الأمراض التي تنتشر بشكل متزايد في فصل الصيف، كالتهاب الكبد والكوليرا والإسهال وضربات الشمس، من أجل الاستمتاع بصيف صحي وآمن للسكان. كما تضمنت نصائح وإرشادات حول الإجراءات الواجب التقيد بها للابتعاد عن ضربات الشمس والإعياء الحراري وطرق إسعافها وكيفية تجنبها. من خلال شرب كميات كافية من المياه للحفاظ على مستويات سوائل الجسم الصحية، ولتبريد الجسم والحفاظ على سلامة العمليات الحيوية، فالجفاف يؤدي إلى الإرهاق، والدوّار، وضربات الشمس، لذلك تم تشجيع المشاركين في الجلسات على شرب المياه بانتظام، وتجنب الحر قدر الإمكان، وخاصة للأطفال وكبار السن، من خلال التخطيط للأنشطة الخارجية خلال الفترات الأكثر برودة من اليوم، مثل الصباح الباكر أو في وقت متأخر بعد الظهر. وعند ارتفاع درجات الحرارة، لابدّ من البحث عن الظل أو البقاء في الداخل في أجواء مكيفة، ويمكن أن تساعد الملابس الخفيفة التي تسمح بمرور الهواء أيضاً في الحفاظ على الانتعاش، ناهيك بأهمية أخذ فترات راحة متكررة عند ممارسة النشاطات الخارجية، بالإضافة إلى الغذاء الصحي، حيث يعدّ الصيف فرصة مثالية للاستمتاع بالفواكه والخضراوات الصيفية الطازجة، لكونها لا تمد الجسم بالسوائل فحسب، بل هي غنية أيضاً بالفيتامينات والعناصر الأساسية للإنسان. كما أنّ التعرض المباشر لأشعة الشمس قد يسبب تهيجاً في البشرة، ما يجعل حمايتها أمراً في غاية الأهمية.
مبيناً أنّ تنفيذ جلسات التوعية بالتزامن مع فصل الصيف واستمرار انقطاع المياه من المصدر الأساسي والوحيد وهو محطة مياه عللوك في ريف منطقة رأس العين المحتلة شمال غرب الحسكة. واضطرار الأهالي أحياناً لاستخدام مصادر غير موثوقة لمياه الشرب، منحها أهمية خاصة. ففصل الصيف من الفصول التي ترتفع فيها درجات الحرارة، ما قد يعرض الجسم لمشكلات صحية بسبب التعرض المباشر لأشعة الشمس، أو لعدم التقيد بالإجراءات الوقائية لذلك.
وأوضح منصور أنّ متطوعي الهلال الأحمر العربي السوري، شرحوا للمشاركين في الجلسات والذين زاد عددهم على 8500 مشارك، أن أمراض الصيف من الممكن تفاديها عبر اتباع عدد من النصائح والإرشادات، مثل شرب الكثير من السوائل والمياه، وعدم التعرض المباشر للشمس، ولبس الملابس المناسبة للصيف، وعدم المكوث طويلاً في الأماكن الحارة المغلقة.
مبينين أنّ التسمم الغذائي «المشكلات الهضمية»، من الأمراض الأكثر شيوعاً في الصيف، وذلك نتيجة شرب مياه ملوثة، أو فساد بعض الأطعمة بسبب درجات الحرارة العالية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار