500 ألف متر مكعب زيادة إنتاج الغاز.. ونجاح مبشر لمشروع ضواغط المنطقة الوسطى

تشرين:

أعلن وزير النفط والثروة المعدنية المهندس بسام طعمة عن التشغيل التجريبي لمشروع ضواغط جنوب المنطقة الوسطى، مبيناً أن هذا المشروع يأتي في إطار التعاون السوري- الروسي في المجال الاقتصادي، وهو من أهم المشروعات الاقتصادية وسيسهم في زيادة كميات الغاز المنتجة.

وكشف وزير النفط أن المشروع مكون من أربعة ضواغط استطاعة كل ضاغط 2 مليون متر مكعب، سيعمل اثنان منها والآخران احتياط، لأن التشغيل مستمر، وكل ضاغط يدار من قبل عنفة غازية باستطاعة 10 ميغا واط، وبلغت تكلفته التقديرية نحو 80 مليون يورو إضافة إلى 2.5 مليار ليرة.

وأوضح المهندس طعمة أننا حالياً نحن بانتظار ممثلي الشركة الصانعة، لوضع الضواغط في التشغيل الفعلي، إذ نجحت التجارب، لذلك نقول تم المشروع وهو من أهم المشروعات الاقتصادية الآن، لأنه سيزيد من كميات الغاز المنتجة، ويخفف الضغط عن الآبار بنحو 500 ألف متر مكعب يومياً.

وفي سياق متصل بيّن المهندس طعمة أنه تم اطلاع مجلس الوزراء على برنامج توزيع مازوت التدفئة، بناء على توجيهاته بأن يتم توزيعه يوم الجمعة فقط، وأخذنا توجيهاً بتعزيز وزيادة الكميات الموزعة من مازوت التدفئة، مشيراً إلى أنه تم توزيع 4 ملايين ليتر يوم الجمعة الماضي، وسيتم تعزيز الكميات الموزعة لتصل إلى ما يتجاوز 6 ملايين ليتر، بحيث يتم إيصال الدفعة الأولى وهي خمسون ليتراً إلى كل العائلات المسجلة قبل نهاية العام.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
السفارة الجزائرية بدمشق واتحاد الكتاب العرب يحتفيان بذكرى استقلال الجزائر.. وتوقيع كتاب عن الأمير عبد القادر «الهدف» منافس في مهرجان الفيلم التربوي للأطفال بالمغرب الهيئة الوطنية لخدمات تقانة المعلومات تنبه للخلل التقني العالمي بنظام ويندوز والإجراءات الضرورية ريثما تحدد Microsoft المشكلة وتحلّها جلسات توعية حول الوقاية من أمراض الصيف في الحسكة.. منصور: شرب الماء من مصادر غير موثوقة أدى إلى زيادة انتشار الأمراض الهضمية صلة حاسمة بين مرض التوحد وعدوى شائعة التصحر وزحف الكثبان الرملية والاعتداءات على الغابات تشكل أكبر خطر يهدد الإنتاج الزراعي والأمن الغذائي  وفاة شخص وإصابة ٢٦ نتيجة تدهور ناقلة ركاب في مشتى الحلو  الحرارة أعلى من معدلاتها والجو غائم جزئياً في المناطق الساحلية خلل سيبراني يشل حركة الاقتصاد العالمي.. توقف عمل مطارات ومستشفيات وشركات مالية وإعلامية عمل جراحي نوعي في مشفى الباسل بطرطوس.. نجاح استئصال كتلة ورمية من الدماغ لفتاة بعمر ١٤ عاماً