إفصاح ومكاشفات بشأن تحديات التحول الرقمي في سورية..ورشة عمل متخصصة وآراء تستحق القراءة المتأنية

تشرين- زهير المحمد

تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء المهندس حسين عرنوس انطلقت اليوم في مكتبة الأسد الوطنية في دمشق ، فعاليات ورشة عمل “التحول الرقمي في القطاعين التربوي والتعليمي” التي تنظمها وزارة الاتصالات والتقانة بالتعاون مع اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا).
وفي مداخلة له خلال الورشة أكد وزير الاتصالات والتقانة المهندس أياد الخطيب أن الوزارة تعمل على تهيئة كل مايلزم من أجل ضمان سير الخطط المتعلقة بالتحول الرقمي ، وتطرق الوزير بحديثه الى أهم الصعوبات والتحديات التي تقف بطريق التحول الرقمي والخطط التي تم اتخاذها لتذليل تلك الصعوبات.
ونوه وزير الاتصالات بالتعاون مابين الوزارة ووزارة التربية في مجال التحول الرقمي اذ قدمت الاتصالات لوزارة التربية الدعم الكبير للسير بخطا ثابتة في هذا التحول اذ تم منحهم تخفيضات بنسبة 50 بالمئة من قيمة بوابات الانترنت لربط   المدارس ببعضها البعض عبر منظومة التربية ، كما نوه بالدعم الذي قدمته الاتصالات لوزارة التعليم العالي لاعادة شبكة “شير” التي تربط مابين الجامعات.
وفي كلمة لها خلال الورشة أشارت معاون وزير الاتصالات والتقانة لشؤون التحول الرقمي المهندسة فاديا سليمان الى أن التحول الرقمي لا يستهدف التكنولوجيا بعينها فحسب، إنما يركز على إمكانيات التقنيات الرقمية كقوة دافعة لتحقيق نمو شامل ومبتكر ومستدام، على نحو يجعل من تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية ممكنة رقمياً، وأولوية في نجاح مشروع التحول الرقمي في سورية.
بدوره المستشار الإقليمي للتكنولوجيا من أجل التنمية في منظمة (الأسكوا) الدكتور نوار العوار أوضح أن المنظمة و وزارة الاتصالات والتقانة تعاونتا في العام 2018 لوضع استراتيجية التحول الرقمي للخدمات الحكومية، منوها بالجهود الكبيرة التي بذلتها الوزارة خلال الفترة الماضية لتنفيذ برامج الاستراتيجية، لافتا الى أنه وفي إطار استمرار التعاون مع وزارة الاتصالات تأتي هذه الورشة استكمالاً للمرحلة التنفيذية لاستراتيجية التحول الرقمي للخدمات الحكومية في سورية،مشيرا إلى تطلع منظمة “الأسكوا” لنجاح هذا العمل.
وأكد الدكتور  العوا أن سورية كانت من أكثر الدول العربية التي حققت تقدماً بمؤشر الحكومة الإلكترونية بين عامي 2018 و 2021، مؤكداً أنه لا يمكن الحديث عن تحول رقمي دون تحقيق مستويات عالية من الأمن السيبراني، منوها الى أن البيانات المفتوحة المحدثة والمكتملة تعتبر ركيزة هامة من ركائز التحول الرقمي.
وتطرقت الورشة الى عدد من المحاور الهامة ومنها التحول الحكومي الرقمي والخطط القطاعية ،والتحول الرقمي في مؤسسات التربية والتعليم العالي الحكومية في سورية .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار