ارتفاع بأسعار المواد الغذائية بين ٢٠٠ و١٠٠٠ ليرة

السويداء- ضياء الصفدي
تسود حالة من الذهول في أسواق السويداء بعد الارتفاعات الأخيرة لأسعار المواد الغذائية خلال الأيام الماضية، وسجلت معظم الأسعار ارتفاعاً جديداً مع بداية الأسبوع من ٢٠٠ إلى ١٠٠٠ ليرة لكل صنف.
وقال مواطنون وأصحاب محال ممن التقتهم (تشرين) في الأسواق: إن الارتفاع الأخير ليس له علاقة بأسعار الصرف لأنها تقريباً شبه ثابتة خلال الفترة الماضية بحيث عزاها بعض التجار إلى ارتفاع أسعار المحروقات غير المدعومة والرسوم الجمركية على بعض السلع والمواد الخام الداخلة في الصناعات الغذائية، بالإضافة إلى العرض والطلب الذي ساهم بارتفاع بعض الأسعار.
وفي جولة على أسواق السويداء يلاحظ ارتفاع سعر كيلو الأرز الطويل إلى ١٠٠٠٠ ليرة بينما وصل سعر كيلو الأرز المصري إلى 3500 ل.س، وسعر كيلو البرغل بنوعيه الخشن والناعم ٦٠٠٠ ليرة للمغلف، وكيلو العدس الأسود ٧٨٠٠.
وكيلو السكر قد واصل الارتفاع ليبلغ سعر الكيلو في بداية الأسبوع الحالي ٣٥٠٠ ليرة، والطحين بلغ الكيلو ٣٧٠٠ .
وقد بلغ سعر كيلو الشاي الفرط ٣٢٠٠٠ ألف ليرة أما القهوة فقد بلغ سعر الكيلو حوالي ٣٤٥٠٠ مع هيل، بينما بلغ سعر زيت دوار الشمس حوالي ١٥٥٠٠ ليرة، وزيت الزيتون بلغ الليتر ١٧٠٠٠ ليرة.
رئيس دائرة حماية المستهلك في السويداء جهاد طرابيه أكد أن دورياتهم منتشرة في الأسواق لمتابعة تجاوزات ارتفاع الأسعار من أصحاب المحال التجارية وتم تسيير ٦٦ دورية خلال الشهر الماضي، حيث تم تنظيم ٢٩ ضبطاً تموينياً بحق أصحاب المحال التجارية خلال الشهر الماضي وتم سحب ٣١ عينة، وإغلاق واحد، وتلقت المديرية عدداً من الشكاوى تم التعامل معها .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
القوات الروسية تعزز مواقعها في خاركوف ودونيتسك وتكبد القوات الأوكرانية خسائر كبيرة تسويق ٩٧ ألف طن من القمح في حماة.. ماذا عن المبيدات المستخدمة في مكافحة الأمراض؟ "صرافات العقاري" في اللاذقية خارج الخدمة بسبب مشكلة فنية عامة.. والأهالي يتساءلون عن الجهوزية في المصارف بتوجيه من الرئيس الأسد.. العماد إبراهيم يزور عدداً من قواتنا العاملة في أرياف حماة وإدلب ودير الزور والجرحى في مشفى حلب غريفيث يؤكد أن «إسرائيل» حوّلت القطاع إلى جحيم على الأرض.. المكتب الإعلامي في غزة: أكثر من 16 ألف طفل استشهدوا خلال العدوان الإسرائيلي على غزة بعد ارتفاع أسعار الكاكاو إلى مستويات قياسية.. شركات تبحث بدائل له في الشكولاتة.. تضاعف سعره 3 مرات خلال العام الماضي أقدم المحاصيل المزروعة في العالم.. فوائد صحية مذهلة لا تعرفها عن الفاصوليا الخضراء ما بين «الحفرة» و«البئر».. أكبر كوابيس أميركا وكيانها على جبهة الشمال قد تتحول واقعاً.. هوكشتاين إلى المنطقة اليوم في زيارة منزوعة المفعول طالب أوكراني يحوّل الأشجار الذابلة إلى ورق بكين وموسكو.. ثنائي مُتكامل في مواجهة الهيمنة الغربية.. ودعوات للتحرك وتغيير الصيغة الدولية