اليونان تشتري الغاز الروسي بالروبل

تشرين:
تحوَّل جميع مستوردي الغاز الروسي في اليونان إلى استخدام عملة الروبل الروسية لسداد فواتير الغاز الروسي.
وذكرت مصادر محلية في اليونان أن جميع الشركات اليونانية التي تشتري الغاز الروسي تحولت إلى استخدام الروبل لتسوية المدفوعات الناتجة عن شراء الغاز من روسيا.
وأفادت وكالات أنباء يونانية، أن شركة “ديبا” وهي إحدى الشركات الثلاث التي تستورد اليونان عبرها الغاز من روسيا، سددت فاتورة ما استوردته في نيسان الماضي، باليورو حسب تعليمات المفوضية الأوروبية.
وكانت اليونان إحدى الدول التي أصرت على استثناء حظر نقل النفط الروسي من العقوبات التي يفرضها الغرب على روسيا، قائلة: إن اقتصادها يعتمد بشكل كبير على النقل البحري.
وتستورد اليونان 45 إلى 55 في المئة من احتياجاتها من الغاز الطبيعي من روسيا.
في سياق متصل، أشارت وسائل إعلام، صباح اليوم الثلاثاء، إلى تصريحات وزير الطاقة البلغاري، ألكسندار نيكولوف، حول نيته بحث مسألة دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل مع المفوضية الأوروبية.
وخلال حديث تلفزيوني قال نيكولوف: سنطرح السؤال حول دفع ثمن الغاز الروسي على مستوى المفوضية الأوروبية.. ويجب أن يكون مستوى التضامن والوحدة فيما يخص هذه المسألة عالياً.. وإذا كانت هناك استثناءات فسندرسها وسنقيم تأثيرها على النظام كله.
وكانت شركة “غازبروم” الروسية التي تدير صادرات الغاز قد طلبت من مستوردي الغاز الروسي في أوروبا سداد فواتير الغاز الروسي بالروبل، وأتى هذا الطلب بمثابة الرد على توجيهات الاتحاد الأوروبي بضرورة التوقف عن استيراد ما تنتجه روسيا حتى إشعار آخر.
تجدر الإشارة إلى أنه بعد فرض الدول الغربية عقوبات على روسيا، وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في 31 آذار الماضي، مرسوماً يحدد نظاماً جديداً لدفع ثمن إمدادات الغاز الروسي من المشترين من الدول غير الصديقة لروسيا.
وبموجب المرسوم يتوجب على الشركات الأوروبية من الدول غير الصديقة فتح حسابين في بنك “غازبروم بنك” الأول باليورو والثاني بالعملة الروسية الروبل.
وستقوم الشركات الأوروبية بتحويل ثمن الغاز الروسي باليورو فيما سيقوم “غازبروم بنك” بتحويل أموال اليورو في بورصة موسكو إلى الروبل الروسي ومن ثم إرسالها إلى شركة “غازبروم”، ويعني ذلك أن الشركات الأوروبية عملياً ستسدد ثمن الغاز الروسي باليورو لكن إلى حساب جديد.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار