المعهد التقاني للاقتصاد المنزلي يناقش مشاريع التخرج

دينا عبد

يكتسب التعليم الفني أهمية بالغة لدوره في رفد التعليم بأطر مدربة قادرة على إكساب الأجيال خبرة في فن الخياطة والتطريز والتريكو وحياكة الصوف بطريقة فنية رائعة.
“تشرين” حضرت مشاريع تخرج طالبات المعهد وقالت مديرة المعهد المهندسة فاطمة جمعة المشرفة على المشاريع اليوم نناقش مشاريع التخرج ويتضمن المشروع حلقة بحث واختيار الطالبة لمشروع خياطة أو تريكو أو مفارش يتم العمل عليه خلال سنة كاملة وخلال الفصلين الأول والثاني تبقى الطالبة متابعة مع المدرسة المشرفة على المشروع من خلال اختيار مايناسبها لتطبيق مشروعها، ممكن أن يكون المشروع تفصيل قطعة ملابس ؛ وفيما يخص الطلاب الذكور قالت جمعة لدينا طلاب ذكور يدرسون هذه المهنة الخياطة والتصميم ومشاريع تخرجهم هي تصميم فساتين سهرة.
واضافت المشاريع مكلفة لذلك فإن المدرسات المشرفات يخترن أقمشة تناسب الوضع المادي للطالبات علماً أن هناك مدرسات أعادوا تدوير قطع قديمة .
وفيما يخص لجنة الإشراف على مشاريع التخرج بينت جمعة ان اللجنة تقييم الأعمال من مديرة المعهد أربعة مشرفين رئيس القسم – المشرفات- انسات من قسم التصميم – رئيسة قسم الخياطة.
اليوم وغداً سيتم مناقشة ٦٠ مشروع تخرج للطالبات.
جمعة قالت ان عدد طالبات التعليم الفني في تناقص والسبب لأنه مفروض علينا قبول الطالبات خريجات الثانويات الفنية للدراسة في المعهد.؛ وهناك مشكلة أخرى نعاني منها وهي أن طالب الثانوية الفنية صار متاحاً له أن يدرس في معهد التربية الموسيقية- معهد الأعمال اليدوية- ومعهد الفنون.

والمشكلة الأخرى لدينا تتعلق بالطلاب فليس لديهم سكن جامعي ؛ ما شكل عبئاً على الطلاب في الذهاب والإياب.

مستقبل الطالبات:
يفضل أن يكون هناك آلية لاستقطاب الخريجين مثلاً: كل خريج يجب أن يعين في الدولة ؛ لكننا مازلنا نعاني من مشكلة وهي أن الطالب أو الطالبة يتخرجون من المعهد ولايعرفون إلى أين يتجهون.
الجميع ينتظر مسابقة تجريها الدولة.
نتمنى أن تعود مادة أصول التدريس وأن تعود الاستاجات للطالبات كي يعودوا للدخول إلى المدارس ولينالوا الخبرة أيضاً إذا أحبوا أن يكونوا مدرسين.
ميساء عبه جي رئيس قسم الخياطة في المعهد بينت أن مشروع التخرج تبدأ به الطالبات من بداية العام الدراسي لنهايته وهو شامل لكل الأمور الفنية أي من لحظة دخولهم المعهد وحتى خروجهم منه مشيرة إلى أن نوعية المشاريع تختلف من طالبة لأخرى.
.

خلود شموط مدرسة مادة الخياطة بينت أن خريجة المعهد دائماً ممكن أن تصمم في منزلها كتوصيات والجمعيات الخيرية أحياناً تطلب تفصيل ملابس بكميات كبيرة أو تطلب تصميمات أخرى.
رنا كفا مشرفة لمشاريع السنة الثانية بينت أن الربط بين النظري والعملي يساعد على إنتاج قطعة متميزة ومن الضروري أن يكون لدى الطالبة معلومات سابقة لأن المواد في المعهد تعدّ متممة لما سبق .
الخريجة آلاء المولى بينت أن مشاريع التخرج وحلقات البحث خلاصة ما تعلمناه في المعهد خلال السنوات السابقة.
وقال غيث التخين : نحن كنا بالأساس ندرس (تلمذة صناعية) تخرجنا من الثانوية لنلتحق بمعهد الغزل والنسيج في القابون إلا أننا لم نستطع أن نداوم نظراً للأوضاع الراهنة وقتها فتم فرزنا إلى هذا المعهد .

محمد مراد طالب يقول: يمكن أن يؤسس ورشة صغيرة مبدئياً وبعدها سيتوسع بالعمل بعد أن يكون قد جمع رأس مال من الورشة الصغيرة التي سيبدأ بها.
محمد خير العلبي بيّن أن اختصاص الخياطة مهم جداً، ويطمح لفتح مشغل صغير .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الرئيس الأسد يزور طهران ويقدم التعازي للسيد الخامنئي والرئيس المكلف مخبر باستشهاد رئيسي وعبد اللهيان تفقد أول مشروع تشاركي بين القطاعين العام والخاص في محطة دير علي الكهربائية.. المهندس عرنوس: التشاركية نهج إستراتيجي معتمد في سورية أسئلة القومية متنوعة والإجابة عن بعضها يتطلّب مهارات التحليل والاستنتاج والدقة إدارة أملاك الدولة على طاولة النقاش المشترك.. تعزيز الاستثمار الأمثل المدعوم بالتنظيم القانوني والحماية جرائم بالجملة ضد الإنسانية والعدالة.. أميركا تُسعّر ومحاولات صينية لإخماد نار المنطقة ومفاجآت الشمال تُسقط مزاعم «التفوق» العسكري للكيان التنبؤ بالسرطان قبل 7 سنوات من ظهوره العقبة البارانويانية.. حين يصبح الكوجيتو في خدمة المُلاوغة المقداد في الاجتماع الوزاري العربي– الصيني: الشراكة العربية- الصينية نابعة من واقع متماثل ولابد من فتح آفاق جديدة لرفع مستوى التعاون ٩٠٠٠ طن شعير استلمتها «الأعلاف».. شباط: طلبنا تخصيصنا بصوامع للتغلب على مشكلة أكياس الخيش النعناع نبات فريد من نوعه.. اعرف فوائده وأضراره