نقود في المستقبل !  

مع تزايد الأزمات والحروب والكوارث والعقوبات و كورونا.. والتي مازلنا نعاني منها على مستوى الاقتصاد المحلي.. تطالعنا التقارير الاقتصادية العالمية بأخبار شبه  يومية عن تراجع أسعار الصرف للكثير من العملات الدولية وندقق في الإجراءات المتخذة منذ بداية الأزمة في أوكرانيا فنجد أن هذه الدول حاولت تجاوز انهيار عملاتها بطريقين؛ إما التحول نحو العملات الإلكترونية كالبيتكوين أو الذهب, وتأتي أهمية الذهب من كونه قادراً على التبادل مع أي عملة أو سلعة لكنه أيضاً عالي المخاطر من حيث الاحتفاظ به أو نقله، ويكون الخيار الثاني هو العملات المشفّرة التي شهد سوقها رواجاً كبيراً .

فالعملات المشفّرة قادرة على التبادل مع أي عملة أو سلعة ومن جهة ثانية يمكن تداولها من أي مكان في العالم عبر الإنترنت وبالتالي فقد نجحت هذه العملات في تجاوز الحصار والعقوبات والحروب والأزمات، وتبدو خياراً مهمّاً للمستثمرين في ظل المخاطر الكبيرة وعدم استقرار الأسعار ووجود الأزمات .

هذه التغيرات المهمة في أصول الثروات أحدثت حسب صناديق النقد الدولية ثورة رقمية في أصول الثروات.. لكن ما يثير التساؤل هذا التغير المفاجئ في تقييم العملات المشفرة التي كان ينظر إليها على أنها لا تمثل القيمة الحقيقية والوظائف الأساسية للنقود كمخزن للقيمة .. لأسباب عديدة أبرزها أنها شديدة التقلب في قيمتها ..

لكن الأزمة الأخيرة في أوكرانيا وقبل ذلك جائحة كورونا..غيّرت الكثير من المفاهيم حيث لجأ الأغلبية ممن يتعرضون لمخاطر أو عقوبات أو أزمات.. إلى تحويل أموالهم عبر الهواتف النقالة إلى العملات المشفّرة ليتم التعامل معها من أي مكان في العالم وبذلك ظهرت العملات المشفّرة كخيار أقوى وأقل مخاطرة من الذهب.. وتلا ذلك تحول سريع في قناعات المصارف المركزية التي بدأ بعضها كالصين بإصدار عملاتها المشفّرة الخاصة بها .

إن التحول الرقمي بات يسيطر على أغلب مفاصل الحياة ولعلّ المستقبل هو الذي سيظهر مدى صوابية التحول نحو العملات المشفرة وهذا الحماس المفاجئ بالعالم تجاه العملات الرقمية التي تشير إلى تغير كبير في الاقتصاد العالمي.. لقد أظهرت الشهور الماضية أن نظام العملات المشفّرة تجاوز الأنظمة المالية التقليدية التي يمكن حصارها وتجميد حركتها مقابل تحرك وحرية كاملة للعملات الرقمية في الفضاء السيبراني .

إن الحقيقة تكمن في مدى استعداد المستثمرين للاعتماد على العملات المشفّرة وانتشارها بين الناس على أنها عملة ذات قيمة وتحقق الوظائف الأساسية المتعارف عليها للنقود ..

ولعل الحماس للعملات المشفرة يكون منطقياً ولاسيما في حالات الحصار الاقتصادي والعقوبات، ما يشكل حلّاً للخروج من سيطرة وهيمنة الأنظمة المالية المتسلطة ويتيح المزيد من الانتعاش للاقتصادات المحاصرة .. و يجعلها العملة التي تتفوق على الذهب من حيث سرعة التبادل والتحويل وشراء كل السلع وبكل العملات من أي مكان في العالم .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار