سيمفونية تجارنا ..!

في كل الأزمات والحروب تتغير الكثير من المفاهيم , وخاصة ما يتعلق بالسلوك الإنساني وتوظيفه بطرق مختلفة, تارة تلبية للمصالح الشخصية والوصول إلى الثراء المتزايد, و أخرى تحت ضغط الحاجة التي تفرزها تلك الأزمات وما تخلفه من ويلات لفئات كثيرة من المجتمع , وهذا الأمر ينطبق بجزئية كبيرة على واقعنا الحالي, وما نتج عنه من حالات اعتدناها عبر الأزمات الماضية، لكن ليس إلى هذا المستوى الأخلاقي وخاصة لمعظم فئة التجار, الذين أغدقوا باحتكارهم وحبهم المهووس للربح الفاحش وأكذوبتهم الأسعار (مولعة) وغير ذلك من قضايا حقدهم على الأسواق والمواطن على السواء , من دون أن أعمم لكن أغلبية تجارنا اليوم يلبسون هذه الصورة المرئية المحكية في كل الأسواق ..!
وهنا لا ننكر فعل الحصار الاقتصادي وانعكاسه على الاقتصاد وتوافر السلع, ولا نتجاهل ارتفاع أسعار المستلزمات وأجور الشحن , ولا أجور اليد العاملة, ولا تغير السلوك الاستهلاكي للمواطن, ولكن مالا يمكن تجاهله هي مفردات جديدة لجشع بعض التجار من مختلف شرائحهم , مستوردين وتجار سوق وغيرهم في استغلال حاجة المستهلك وتحكّمهم بارتفاع الأسعار تحت مسوغات وحجج لا تحمل في مضمونها الأسباب الموجبة , وإنما تحمل همومهم التي تكاد تقتلهم في كيفية تحقيق الربح السريع والاستمتاع بعذاب المواطن اليومي للحصول على بعض مقومات معيشته , تحت ضغط سيمفونية تجارنا (الحصار والدولار) ..!؟
وبالتالي ما أكثر الأدلة التي تنشط بها هذه السيمفونية نذكر على سبيل المثال ؛ الفروج يطير ليس بجناحيه بل بأسعاره , والزيوت تختفي وتظهر ليس بفعل الاستهلاك , بل بفعل الاحتكار وقلة الضمير , وسيمفونية الرقص على وقع ارتفاع أسعار الرز والسكر والزيوت والسمون واللحوم وكل ما يحتاجه المواطن ويطرب أذنه ..!
تعودنا نحن كمواطنين أن نسمع ونطرب لهذه السيمفونيات , وأن نردد وقعها ونتحسس صداها من جيوبنا المهترئة , وندفع ثمن رضانا , وعلى حسابنا فنحن نزداد فقراً , وكثير تجارنا يزدادون غنىً , فأي معادلة فرضتها الحرب , وحصارها الملعون , وأي سيمفونيات أدخلها تجارنا فخربوا لدينا كل المفاهيم الحلوة التي نعشقها وتحمل الكثير من الأمنيات بمستقبل أفضل وعيش أقل ما نسميه (رغيداً).. مع (شوية ) أحلام نحو حياة بسيطة يبتعد فيها التجار الفاسدون والمحتكرون , وأهل الرذيلة منها , وتسود رقابة الضمير , قبل رقابة القانون وأدوات حمايته , فهل يطول تحقيق ذلك في وقت نحن فيه بأمس الحاجة لتطبيقه..!؟
Issa.samy68@gmail.com

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
عمل جراحي نوعي في مشفى الباسل بطرطوس.. نجاح استئصال كتلة ورمية من الدماغ لفتاة بعمر ١٤ عاماً «صحة الحسكة» تتسلم شحنة جديدة من الأدوية "الزراعة" تعتمد أربعة أصناف جديدة من التفاح وتدعو للتشارك مع القطاع الخاص لإنتاج البذور رئاسة مجلس الوزراء توافق على مجموعة من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم وتحسين واقع الخدمات في عدد من القطاعات بقيمة تجاوزت تريليون ليرة.. 28 مليون مطالبة مالية عبر منظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد شهادتا تقدير حصاد المركز الوطني للمتميزين في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية للفرق البطل عمر الشحادة يتوج بذهبية غرب آسيا للجودو في عمّان... وطموحه الذهب في آسيا مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟