«صحة الحسكة» تتسلم شحنة جديدة من الأدوية

الحسكة – خليل اقطيني:

استلمت مديرية صحة الحسكة اليوم شحنة دوائية جديدة مقدمة من وزارة الصحة.
وذكر مدير الصحة الدكتور عيسى خلف أن هذه الشحنة وصلت جواً من مطار دمشق الدولي إلى مطار القامشلي الدولي، ومن ثم تم نقلها إلى مدينة الحسكة حيث مقر مديرية الصحة، و إدخالها إلى مستودعات المديرية تمهيداً لتوزيعها على المراكز الصحية في مختلف مناطق المحافظة.
مبيناً أن الشحنة تضمنت أدوية الداء السكري والحمى المالطية والتدرن ومستلزمات غسيل الكلى وغيرها.
وهي من الأدوية الضرورية للمرضى من أجل استكمال علاجهم وصولاً إلى الشفاء التام. حيث تُفيد أدوية السكّري التي تؤخذ عن طريق الفم في ضبط مستويات الغلوكوز في الدم في حال كان هرمون الأنسولين لا يزال يُنتج في جسم المريض الذي يُعاني من نمط السكري الثاني. ولأن الحمّى المالطية هي عدوى تسبّبها عدة أنواع من البروسيلة (بكتيريا سلبية الغرام Brucella)، تتميز بحمّى وأعراض في جميع أنحاء الجسم، فيتم إعطاء المريض اثنين من المضادَّات الحيوية في الوقت نفسه لزيادة فرص الشفاء. وفي حالات داء السُل النشط، يتحتم على المصاب تناول المضادات الحيوية لمدة ستة إلى تسعة أشهر على الأقل. إذ يعتمد اختيار الدواء المناسب وطول مدة العلاج على العمر، والصحة العامة، والمقاوَمة المحتملة للبكتيريا ضد الدواء، وموقع العدوى في الجسم. وتحتل مستلزمات غسيل الكلى اهمية كبرى في علاج مرضى القصور الكلوي، حيث توفر وزارة الصحة هذه المستلزمات بشكل مجاني للمرضى، مع تأمين أجهزة غسيل الكلى الحديثة والمتطورة، ووضعها في خدمة للمرضى للخضوع لجلسات غسيل الكلى بشكل دوري، حفاظاً على صحتهم.
وأكد خلف أن وزارة الصحة تقوم بشكل دوري بتزويد مديرية صحة الحسكة بشحنات من الأدوية المتنوعة، سواء عبر الطرق البرية، أو بواسطة النقل الجوي، رغم كلفته المرتفعة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
عمل جراحي نوعي في مشفى الباسل بطرطوس.. نجاح استئصال كتلة ورمية من الدماغ لفتاة بعمر ١٤ عاماً «صحة الحسكة» تتسلم شحنة جديدة من الأدوية "الزراعة" تعتمد أربعة أصناف جديدة من التفاح وتدعو للتشارك مع القطاع الخاص لإنتاج البذور رئاسة مجلس الوزراء توافق على مجموعة من توصيات اللجنة الاقتصادية المرتبطة بتقديم وتحسين واقع الخدمات في عدد من القطاعات بقيمة تجاوزت تريليون ليرة.. 28 مليون مطالبة مالية عبر منظومة الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية أميركا تعود إلى مسار «اليوم التالي» بمقايضة ابتزازية.. و«كنيست» الكيان يصوّت ضد الدولة الفلسطينية.. المنطقة مازالت نهباً لمستويات عالية المخاطر مع استمرار التصعيد شهادتا تقدير حصاد المركز الوطني للمتميزين في المسابقة العالمية للنمذجة الرياضية للفرق البطل عمر الشحادة يتوج بذهبية غرب آسيا للجودو في عمّان... وطموحه الذهب في آسيا مسؤول دولي: أكثر من ألف اعتداء إسرائيلي على المنشآت الصحية في قطاع غزة برسم وزارة التربية.. إلى متى ينتظر مدرسو خارج الملاك ليقبضوا ثمن ساعات تدريسهم.. وشهر ونصف الشهر فقط تفصلنا عن بدء عام دراسي جديد؟