“الزراعة” تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية

دمشق- رشا عيسى:
شمل إعداد الخطة الإنتاجية الزراعية للموسم الزراعي 2024 – 2025 نقاطاً جديدة ناقشتها وزارة الزراعة اليوم الأربعاء، وتركزت حول تدقيق ميزان استعمالات الأراضي في المحافظات، وأتمتة هذا القطاع وتطوير آلية ونظام مسح الموارد للوصول إلى رقم إحصائي دقيق، واستكمال إجراءات أتمتة المازوت الزراعي، ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح وخارطة توزيع الأصناف بالتعاون بين البحوث وإكثار البذار، فضلاً عن مراجعة المشاكل والصعوبات التي تم رصدها لتداركها في الخطة القادمة.
وناقش الاجتماع برئاسة وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا، إعداد الخطة الإنتاجية الزراعية المقبلة وما تم تنفيذه من الخطة الإنتاجية للموسم الحالي، ليؤكد قطنا ضرورة التخطيط وفق المساحات الفعلية الواقعية القابلة للزراعة بعد تدقيقها بشكل صحيح من قبل اللجان المحلية على مستوى القرية، وتدقيق ميزان استعمالات الأراضي في المحافظات، وأتمتة هذا القطاع وتطوير آلية ونظام مسح الموارد للوصول إلى رقم إحصائي دقيق، لافتاً أن الترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية سيبدأ في الربع الأخير من هذا العام لقطيع إناث الأبقار.
وبين قطنا أن الوزارة تبدأ بإعداد الخطة للموسم القادم بوقت مبكر لتحديد احتياجاتها وتأمين كل مستلزمات تنفيذها بالتعاون مع جميع الجهات ذات الصلة، لافتاً إلى التركيز على المحاصيل الاستراتيجية والرئيسية والتوسع ببعض الزراعات الأخرى التي تحقق عائداً اقتصادياً مثل التبغ والزراعات الاستوائية لبعض الأصناف وفق ضوابط محددة، بالزراعات التي تشتهر بها كل محافظة، منوهاً بأن الاجتماع ناقش ما تم تنفيذه من خطة هذا العام والمشاكل والصعوبات التي واجهتها لتداركها في الخطة القادمة.
وأشار الوزير إلى استكمال إجراءات أتمتة المازوت الزراعي بعد نجاح عمليات التوزيع هذا الموسم مع ضرورة تلافي بعض الثغرات والمشاكل التي ظهرت هذا العام، مبيناً أنه في الموسم القادم سيتم اعتماد الرسائل النصية مثل البنزين بحيث تصل لكل فلاح وفق المساحة المرخصة لكل محصول وتحدد المحطة والكميات والمدة الزمنية لاستلام المخصصات، مؤكداً أن الحكومة مستمرة بدعم القطاع الزراعي في جميع سلاسل الإنتاج.
ولفت قطنا إلى ضرورة مراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح وخارطة توزيع الأصناف بالتعاون بين البحوث وإكثار البذار والتقيد بتوزيع البذار بناءً على الصنف المحدد لكل محافظة أو منطقة، واختيار حقول إكثارية وفق ضوابط شديدة والالتزام بالتعليمات والشروط المحددة.
وأوضح قطنا أنه سيتم البدء بحملة تحصين وقائية اعتباراً من بداية الشهر التاسع لقطيع الثروة الحيوانية، واتخاذ كل الإجراءات للمحافظة على الاستقرار الذي وصل إليه قطاع الدواجن، وزيادة المنشآت العاملة وتأمين مستلزماتها، بهدف زيادة الإنتاج، والاهتمام بقطاع النحل.
كما ناقش الاجتماع قطاع الحراج وتنميته والسياحة البيئة والتسهيلات المقدمة لإقامة المشاريع فيه وإنتاج أنواع غراس متحملة للجفاف والتغيرات المناخية وملائمة بيئياً لكل منطقة، وإدارة المواقع المتدهورة بشكل صحيح وعدم استصلاح أراضٍ حراجية جديدة واعتماد مبدأ الجزر والحفاظ على المحميات.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
"الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية تربية دمشق استقبلت نحو 17 ألف اعتراض 42 ضابطة مائية في دمشق.. والمياه تسرح لغسيل السيارات وتبريد الشوارع! ضريبة التأخير.. غياب المجبول الإسفلتي يعرقل ويوقف تنفيذ «طريق حرير» مصياف -حمص