المناطق الحرفية والصناعية توفر حوالي ٨٥ ألف فرصة عمل.. وتأخر بتنفيذ المناطق الحرفية في الحفة وديروتان وفدره

بدأت المنطقة الحرفية والصناعية لمنطقة القرداحة بالعمل والاستثمار هذا العام كما بيّن لـ«تشرين» المهندس أيوب حسن مدير المناطق الصناعية والحرفية في اللاذقية موضحاً أن 11 مقسماً وضعت بالاستثمار فقط بسبب التقنين الكهربائي وأن 13 مكتتباً قدموا طلبات لبدء الاستثمار، وذلك بعد أن تم وضع الشريحة الأولى (من أربع شرائح ) للمنطقة بالاستثمار التي تضم 36 مقسماً من أصل ١٤٠ مقسماً لكامل المنطقة و٣ معامل وبقيمة تقديرية أولية 4,4 مليارات ليرة، وأبرم عقد لتنفيذ الموقع العام بحوالي ٦٣٥مليون ليرة والإنجاز المادي ٦٥%.

وأضاف حسن: بالنسبة للمنطقة الحرفية والصناعية لمدينة اللاذقية، فتبلغ مساحتها 3500 دونم, توفر مابين 60 إلى 65 ألف فرصة عمل مباشرة وتضم مختلف الصناعات الحرفية والغذائية ومنشآت صناعية ضخمة، تضم أكثر من 3114 مقسماً مع توسع لحرفتي إصلاح السيارات بـ 513 مقسماً و52 مقسماً لمواد البناء وتضم: الكيماوية، الخشبية، النسيجية، المعدنية، مشيراً إلى أن الجهات العامة والشركات مخصص لها مساحة 510 دونمات و900 دونم مخصصة كمناطق خضراء والبقية للمرافق العامة والخدمات. ومنشآت ضخمة منها معامل الأدوية البشرية، صناعة أعلاف من منشأ نباتي، ألبسة أطفال، تصنيع الزجاج، تصنيع الكابلات، تجفيف التين، صناعة الحلاوة، صناعة الحجر والرخام, مطبعة تصنيع الأوراق وماركات غذائية.
وأشار حسن إلى تنفيذ عدد من المشاريع الخدمية لإيصال الكهرباء والإنترنت إلى كل المناطق ذات الحاجة وبعض الشوارع والصرف الصحي والانتهاء من بناء 400 مقسم للصناعات المعدنية واستكمال العمل بمشروع إنشاء مكاتب لبيع السيارات بعدد 200 مكتب بقيمة 1,6 مليار ليرة بنسبة تنفيذ 65% ومن المتوقع انتقال مكاتب السيارات في المدينة الآن إلى تجمع المكاتب في المنطقة الصناعية لمدينة اللاذقية هذا العام.
وبالنسبة للمنطقة الصناعية والحرفية لمنطقة جبلة قال حسن: إن مشروع توسيعها قد بدأ بمساحة 130 دونماً تم استلامها ورصد 376 مليون ليرة لقاء إنشاء سكن بديل للمتضررين من استملاك المنطقة الصناعية، وبدئ بإنشاء السكن البديل للمتضررين بإزالة العوائق وشبكات التوتر المتوسط بالتنسيق مع شركة الكهرباء، أما المنطقة الحرفية القديمة الحالية لجبلة فهي مستثمرة بمساحة 145 دونماً , تضم 630 مقسماً وتوفر أكثر من 20 ألف فرصة عمل.
وفيما يتعلق بالمنطقة الحرفية والصناعية لمنطقة الحفة فقد خفضت مساحتها من 100 إلى 33 دونماً وتتم دراستها الآن ومراسلة الوزارة لرصد 500 مليون ليرة والمنطقة الحرفية في قرية الكركيت- فدره بمساحة 350 دونماً وتضم 331 مقسماً يتم حالياً تنفيذ البنى التحتية بنسب إنجاز من 75% إلى 100%.
أما المنطقة الصناعية والحرفية في قرية عرمتي-ديروتان فتبلغ مساحتها 235 دونماً وتضم 204 مقاسم والعمل متوقف حالياً لحين تصديق العقد المتضمن متابعة العمل لاستكمال الشرائح كما تم تنفيذ الطريق المؤدي إلى المنطقة من طريق عام بلدة البودي بقيمة 40 مليون ليرة، وتوفر مشاريع المناطق الصناعية والحرفية قيد التنفيذ عند استثمارها بضعة آلاف من فرص العمل.
كما أوضح المهندس حسن أن الحكومة أكدت على إحداث وتأسيس تسعة أنواع من الصناعات الغذائية والصناعة الزراعية والعصائر والفواكه والكونسروة المجففة في المناطق الحرفية والصناعية في محافظة اللاذقية حسب طبيعة منتجات المحافظة من مختلف أصناف الفواكه والخضراوات.
من جهته، أكد جهاد برو رئيس اتحاد الجمعيات الحرفية لـ«تشرين» أن المنطقة الشمالية والشرقية لمدينة اللاذقية كما في بلدية كرسانا والبلديات المجاورة يعمل عدد ملحوظ من الحرفيين في محال ضمن المخطط التنظيمي للبلدة وبحاجة لمنطقة حرفية وكذلك في بلدية برج إسلام فإن المخطط التنظيمي لها قد أحدث منطقة حرفية ولكن حصلت فيها مخالفات بناء وفيها حوالي 200 حرفي يعملون بمحال ضمن البلدية أو القرية.
وأضاف برو: إن الاتحاد (الحرفيين) يشتري الأرض ويدفع ثمن كل البنى التحتية والفوقية والشبكات والبناء بالتعاقد مع الشركات الإنشائية العامة فقط كما جرى تخصيص توسع الصناعات المعدنية بـ(٤٨٠ محلاً) وتوسع حرفة إصلاح السيارات (٥٢٠ مقسماً) ويتم تأهيل الحرفيين من خلال مراكز التدريب والتأهيل الحرفي في المحافظة وعدد المرخص منها ٢١ مركزاً وعدد آخر غير مرخص حيث تقيم دورات قصيرة وتمنح الشهادات.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار