أسواق الأسهم الأوروبية تتراجع بسبب «أوميكرون»

تراجعت أسواق الأسهم الأوروبية الرئيسية اليوم الثلاثاء في بداية الجلسات، بسبب مخاوف ناجمة عن متحور فيروس كورونا الجديد «أوميكرون».

وحسب وكالة «رويترز» فقد ساد جو من النفور في بداية التعاملات الصباحية لأسواق الأسهم الأوربية، بعد شكوك تمت إثارتها حول فاعلية اللقاحات الموجودة مع المتحور الجديد لفيروس كورونا المسمى «أوميكرون».

وفي لندن، هبط مؤشر إف تي إس إي 100 بنسبة 0.87%، وكذلك في فرانكفورت، انخفض مؤشر داكس بنسبة 1.44%، فيما انخفض مؤشر إيروستوكس 50 بنسبة 1.67%.

وانخفض مؤشر إف تي إس إي إيروفريست300 بنسبة 0.99%، وانخفض مؤشر ستوكس600 بنسبة 1.44%، بينما انخفض الأخير، الذي سجل أدنى مستوياته منذ 14 تشرين الأول بنحو 2.7% خلال الأسبوع.

وجاءت هذه الخسارة الكبيرة بعد التصريحات التي أدلى بها الرئيس التنفيذي لشركة «موديرنا» والذي أكد إنه من غير المحتمل أن تكون لقاحات كورونا المتوفرة حالياً فعالة ضد متغير «أوميكرون» مقارنة بالسلالات السابقة.

بدوره، قال جيمس روزنبرغ المستشار المالي في «إي إل آند سي بيليو»: تراجعت جميع القطاعات الرئيسية في التصنيف تقريباً، من قسم الوسائط -0.7% إلى قطاع النقل والترفيه -1.95%، وأيضاً انخفض مؤشر «ستوكس» للطاقة بأكثر من 2%، بسبب انخفاض أسعار النفط الخام.

«سبوتنيك»

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الأديب غسان ونوس: الحلّ الثقافيّ للمجتمعات يؤسّس للخلاص الآمن والمستقبل المشرق بشار اسماعيل: الغناء ليس مشروعي.. و"لاتشوفا حلوة كتير" كوميديا للتسلية طائرة رجال السودا إلى المربع الذهبي "السورية للحبوب" تستعد لتسويق محصول القمح في دير الزور مطاحن فرع دمشق مستمرة بطاقتها الإنتاجية 2500 طن قمح يومياً ومعايير الشراء للموسم الحالي مرهونة بمقررات المؤتمر العام للحبوب بهدف تشجيع وحماية الصناعة الوطنية.. توصية بفرض ضميمة على ألواح الطاقة الشمسية المستوردة بقيمة 25 دولاراً لكل لوح المركزي يعقد اجتماعاً لتوضيح وتعريف المتطلبات الواجب توافرها لدى القطاع المصرفي لتواكب تنفيذ برنامج التحوّل الرقمي ذهبية وفضية لسورية ببطولة التشيك الدولية للسباحة تدشين مشاريع تنموية في اللاذقية.. توقيع اتفاقية تعاون بين الأمانة السورية للتنمية والهلال الأحمر الإماراتي لتمكين المجتمع المحلي المارديني يناقش مع مديري التربية في المحافظات التحضيرات لامتحانات الشهادات العامة وتطبيق القوانين الناظمة لها