الأرجنتين: التحالف الحاكم يخسر البرلمان

كشفت نتائج فرز غالبية الأصوات في الانتخابات التشريعية النصفية التي شهدتها الأرجنتين، أمس الأحد، عن خسارة تحالف يسار الوسط بزعامة الرئيس ألبرتو فرنانديز وفقدان السيطرة على مجلس البرلمان.

وقال مصدر مقرب من الحكومة لوكالة «فرانس برس»: في حال تأكدت الأرقام بعد فرز نحو 98% من الأصوات تكون الأغلبية في مجلس الشيوخ قد فُقِدت.

وكان تحالف «جبهة الجميع» الذي يقوده فرنانديز قد مني بخسارة كبيرة في الانتخابات التمهيدية في أيلول الماضي، بعد أن حل ثانياً بحصوله على 33% من الأصوات، في حين  تصدر حزب «معاً من أجل التغيير» بقيادة الرئيس السابق ماوريزيو ماكري (2015 –2019) على 37% من الأصوات.

والاقتراع الذي جرى أمس الأحد، يحدد ثلث أعضاء مجلس الشيوخ ونصف النواب، وسيكون فرنانديز، في حال تأكدت خسارته، مضطراً إلى تبني سياسات توافقية أو اللجوء إلى التشريع بمراسيم، مع تضييق هامش تحركه حتى الانتخابات الرئاسية المقررة في 2023.

ويواجه البلد الواقع في أمريكا الجنوبية تضخماً كبيراً بلغت نسبته 41,8 % عام 2021، إضافة إلى ما خلفه فيروس كورونا من تداعيات اقتصادية، في وقت يقترب فيه الموعد النهائي في 2022 لتسديد قرض صندوق النقد الدولي البالغ 19 مليار دولار والذي حصلت عليه البلاد خلال ولاية ماكري.

«وكالات»

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
بانتظار الخروج من حالة «الشلل» وإخراج أهم قطاع حيوي معها... الخطوط الحديدية السورية تضرب موعداً جديداً مع المستقبل.. والمدير العام يعتدّ بخطّة طموحة يحقق العدالة الطبية.. رفيف ضحية: المرسوم (19) أضاف التزامات جديدة لحصول ذوي الإعاقة على الخدمات الطبية والرعاية بشكل مجاني الدوالي المزعجة.. وكيف يعالجها الأطباء يرى أنّ عمر المخرج يقاس بنوع أعماله وليس بالكم.. الليث حجو: الإخراج لم يكن مشروعي في البداية.. وأنا غير مستعجل تقرير للكونغرس يحذّر: أيُّ حرب مع الصين أو روسيا ستكون الولايات المتحدة هي الخاسُر فيها اكتشاف بكتيريا تتلاعب بالجهاز المناعي وتلغي تنشيطه ضرب على أوجاع المرضى واستثمار في الهروب من المسؤولية!! الحرارة أعلى من معدلاتها والجو حار ورطب في المناطق الغربية إجراءات فاعلة لتقليل الازدحام على الأفران.. ونتائجها ستظهر قريباً حمدان: اتحاد غرف "الصناعة" و"التجارة" يتعهد بتأهيل مخبز جوبر 1400 مشروع طاقة متجددة باستطاعة 100 ميغاواط ربطت على شبكة التوزيع الكهربائية و صندوق دعم الطاقة ينفذ 13 ألف مشروع أغلبها منزلي