مطالب خدمية من أهالي «العتيبة» في ريف دمشق

ينتظر الأهالي العائدون إلى بلدة العتيبة في ريف دمشق بعد أن حررها الجيش العربي السوري من الإرهاب وأعاد الأمن والاستقرار إليها عام 2018 ببالغ الصبر البدء بتأهيل الكثير من الخدمات الأساسية التي تفتقر لها بلدتهم.
إذ يعاني الكثير من سكان البلدة من شح كبير في مياه الشرب ما يضطر الكثير منهم وخاصة البعيدين عن آبار المياه إلى تأمين المياه لمنازلهم عبر شرائها من الصهاريج الجوالة وبمبالغ باهظة، علماً أن خزانات المياه المغذية للبلدة خارج الخدمة فجميعها قديمة وتالفة وغير صالحة للاستعمال.
كما أن شبكة الصرف الصحي في البلدة تالفة وبحاجة ماسة للاستبدال لتجنب حصول فيضانات ودخول المياه إلى منازل المواطنين ولاسيما وأن فصل الشتاء بات قريباً على الأبواب، كما يعاني السكان من واقع النظافة المزري فهناك جرار واحد يجمع القمامة كل أسبوع مرة ويتخلص منها برميها في المنازل المهجورة.
من جهته، قال رئيس بلدية العتيبة حسان باشا نصر: منذ دخول السكان إلى البلدة عام ٢٠١٨ كان عملنا كبلدية يتركز على إزالة الأنقاض وفتح الشوارع بالكامل وتمت مخاطبة جميع المديريات في المحافظة لإعادة تأهيل المباني والمرافق الحكومية في البلدة، فقد تم إصلاح ست آبار مياه من أصل سبع بالتعاون مع مؤسسة المياه، إضافة لذلك فقد تم تأهيل ١٤ محولة كهرباء من أصل ١٦ محولة من شركة كهرباء ريف دمشق، ولكن تنقصنا شبكات الكهرباء، وقد خاطبنا الشركة من أجل هذا الموضوع ولكن حتى الآن لم يصلنا الرد.
وأضاف نصر: تم تجهيز ست مدارس من أصل تسع وما زلنا بحاجة لتأهيل المزيد نظراً للتزايد الكبير في أعداد الطلاب، علماً أن عدد السكان العائدين إلى البلدة يقدر بحوالي ١٤٠٠٠ نسمة، وتم تأهيل فرن خبز من صاحبه ويعمل بطاقة ٥ أطنان يومياً، كما تم الانتهاء من أعمال تأهيل مستوصف العتيبة وسيتم افتتاحه قريباً، علماً بأنه تتواجد ضمن البلدة نقطة طبية ثابتة مجهزة بكادر طبي مختص، كما تم العمل أيضاً على تأهيل مبنى البلدية.
وقال نصر: يوجد في البلدة شبكة صرف صحي كبيرة وقد عملنا خلال السنتين الماضيتين على تنفيذ مشروعين وتم تأهيل حوالي ٧٠% منها ونحن الآن بصدد تنفيذ مشروع لتأهيل المتبقي منها وتم تأمين التمويل من المحافظة، وبالنسبة للطرقات نقوم حالياً بمشروع صيانة لبعض الشوارع وقد حصلنا على التمويل من المحافظة.
وأشار نصر إلى المعوقات التي تواجه عمل البلدية وعلى رأسها افتقار البلدية للآليات والعمال حيث لا يوجد سوى جرار لجمع القمامة وعاملي نظافة فقط، مضيفاً: كما أن البلدية بحاجة لصهريج ماء مقطورة وصاروخ لتسليك الأسقية بسبب المعاناة الكبيرة التي نعاني منها عند حدوث الفيضانات في مجاري الصرف الصحي، ويوجد في البلدية ٢٠ حاوية ولكن لا يتم استعمالهم لعدم جود سيارة ضاغطة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
خلال تأديته اليمين الدستورية رئيساً لولاية جديدة.. الرئيس بوتين: روسيا ستستمر في تشكيل عالم متعدد الأقطاب مجلس الشعب يبدأ أعمال دورته الـ 12.. عرنوس يقدم عرضاً حول ما نفذته الحكومة خلال الفترة الماضية.. صباغ: العمل في مجلس الشعب والحكومة متكامل كل حسب دوره اتحاد الكتاب العرب في سورية ينعى رئيس الاتحاد الأسبق الدكتور نضال الصالح حرفيو درعا يطالبون بمدينة صناعية واستكمال المناطق الصناعية المقررة وتخفيض الضرائب مجلس الوزراء يناقش مشروع صك تشريعي بمنح طلاب الدراسات العليا في كليات الطب تعويض طبيعة عمل 100 بالمئة مرسومان يقضيان بإنهاء التعيينات السابقة لأعضاء القيادة المركزية الجدد رفح وورقتها الخاسرة .. مشهد مفتوح على جميع الاحتمالات.. كيان الاحتلال يسير بمحوره على حافة الهاوية: «هذه حدود قوتنا» مشاركة سورية في بطولة اليوم الواحد لأم الألعاب موجة برَد تسبب أضراراً زراعية كارثية في أرياف حمص وطرطوس واللاذقية حماة تتصدر بطولة الجمهورية بالشطرنج