شكاوى من توزيع كتب مستعملة لطلاب التعليم الأساسي في مدارس دمشق

مع بداية العام الدراسي الجديد بدأت مديرية التربية في دمشق بتوزيع الكتب المدرسية على الطلاب، ولكن المفاجأة الكبرى التي صدمت العديد من الطلاب وذويهم كانت بتوزيع كتب مدرسية مستعملة ومحلولة ككتب الرياضيات واللغة العربية للكثير من طلاب مدارس دمشق (مرحلة التعليم الأساسي).
شكاوى عديدة وردت إلى صحيفة «تشرين» من عدد من ذوي الطلاب يطالبون فيها المعنيين في «التربية» بضرورة تأمين كتب جديدة لأبنائهم لاسيما لعدد من المناهج الأساسية المهمة والتي ينبغي أن تكون جديدة وغير محلولة كمنهاجي الرياضيات والعلوم. المواطن محمد أحمد، وهو أب لتلميذ في الصف الرابع الأساسي، يشير في شكواه إلى أنه تفاجأ كثيراً عندما أحضر ابنه الكتب التي وزعتها عليه إدارة المدرسة إذ لم يستلم إلا كتاب اللغة العربية جديداً وبقية الكتب جميعها قديمة ومدورة لأكثر من مرة على الرغم من تأكيدات المعنيين في «التربية» بأن الكتب ستكون جديدة لجميع طلاب مرحلة التعليم الأساسي.
وفي هذا الصدد أوضح مدير مطبوعات دمشق قصي هوارة لـ«تشرين» أن عدم إمكانية تأمين كتب جديدة لكل الصفوف من الأول إلى التاسع هذا العام يعود لعدة أسباب منها ما يتعلق بالمواد الأولية التي زادت أسعارها بشكل كبير جداً.
وأشار هوارة إلى أنه سيتم توزيع كتب جديدة للصفوف من الأول إلى الثالث فقط، كما سيتم توزيع 75 بالمئة من الكتب الجديدة من الصف الرابع وحتى نهاية مرحلة التعليم الأساسي والبقية من الكتب ستكون مستعملة وهي موجودة في مستودعات المدارس وكل من لم يلتزم بذلك سيكون بموضع مساءلة من الوزارة ومديرياتها، مؤكداً أن مؤسسة المطبوعات والكتب المدرسية بالتعاون مع مديريات التربية وبتوجيه من الوزارة تعمل كل ما بوسعها لتدارك النقص في الكتب وتعمل على إيصال الكتب سواء أكانت جديدة أم مستعملة للتلاميذ من دون تأخير ليتمكن الطلاب من متابعة دراستهم.
وأضاف هوارة: تم خلال الأسبوع الماضي توزيع 90% من الكتب على مدارس مدينة دمشق وبلغ عددها 3 ملايين كتاب مدرسي، وتمت طباعة كتب جديدة لأول مرة هذا العام وهي منهاج اللغتين الإنكليزية والفرنسية تجريبي وهو كتاب مع أنشطة لكل صفوف مرحلة التعليم الأساسي ومرحلة التعليم الثانوي العام (العلمي والأدبي) وكتاب التربية الوطنية للصف الثالث الثانوي العام والتربية الدينية المسيحية للصفوف التاسع الأساسي والثاني والثالث الثانوي المهني واللغة العربية والرياضيات والفيزياء والكيمياء للصف الأول الثانوي.
وأكد هوارة أنه خلال الأيام القادمة سيكون الكتاب المدرسي موجوداً في كل مدارس دمشق لنبدأ بالخطة الطباعية للفصل الدراسي الثاني لعام 2021 -2022، فقد تمت طباعة 3 ملايين و200 ألف كتاب مدرسي وهي حاجة مدينة دمشق وتشمل كتب التعليم العام والمهني ورياض الأطفال، على الرغم من الصعوبات التي نعانيها في تأمين مادتي الورق والكرتون.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار