عدم توافر مناطق صناعية كافية يعوق إقامة منشآت جديدة في السويداء!

عشرات الحرفيين وخاصة الراغبين منهم بالحصول على تراخيص تخولهم إقامة منشآت حرفية لم يُكتب لمنشآتهم أن تُبصر نور الولادة البنائية والإنشائية رغم إيداعهم معاملة تراخيصها لدى قسم التراخيص في محافظة السويداء منذ فترة ليست بالقصيرة للحصول على إشارة البدء ببناء المنشأة، وهذا مرده حسبما أشار المتوقفة تراخيصهم لـ«تشرين» إلى عدم قيام عدد كبير من الوحدات الإدارية بإقامة مناطق صناعية ضمن نطاق عملها.
ويشير عدد من طالبي التراخيص في شكواهم عبر الصحيفة إلى أن إلزامهم من قبل المحافظة بالبناء ضمن المناطق الصناعية سيؤدي إلى توقف مشروعاتهم المراد إقامتها، علماً أن هناك عشرات المناطق الصناعية في المحافظة ملحوظة ورقياً على المخططات التنظيمية إلا أنها لم تنجز حتى تاريخه من قبل الوحدات الإدارية، وإنجازها وفق الواقع الحالي سيحتاج الى عشرات السنين.
والسؤال الذي يلوح في الأفق هل يُبقي هؤلاء على معاملاتهم متوقفة إلى حين إنجاز هذه المناطق؟ أما السؤال الآخر مادامت هذه المناطق كانت وما زالت ملحوظة نظرياً فكيف سيتمكن الحرفيون الراغبون بإقامة منشآت حرفية وصناعية من تشييد منشآت ضمنها؟! ومن هنا نستنتج أن مصير كل المعاملات المقدمة لزوم إحداث هذه المنشآت سيعود أصحابها بخفي حنين.
ويطالب الحرفيون بضرورة السماح لهم بإكمال أعمال الترخيص المؤقتة لمنشآتهم شرط الانتقال إليها في حال إحداث مناطق حرفية في المناطق التي يتبعون لها.
بدوره قال مدير الشؤون القانونية ورئيس قسم التراخيص في محافظة السويداء وليد الحسين: إن المناطق الصناعية المنجزة على ساحة المحافظة والتي لا يتجاوز عددها عشر مناطق من غير الممكن أن تستوعب كل المنشآت الراغب أصحابها بالترخيص لإقامتها لأن هناك الكثير من المناطق لم تنجز حتى تاريخه، وأضاف: عدم إنجاز كل المناطق الصناعية الملحوظة على المخططات سيعوق إنشاء منشآت حرفية في المناطق التي لا توجد فيها مناطق حرفية، لذلك نحن كقسم تراخيص نقترح منح الراغبين بإقامة منشآت حرفية تراخيص مؤقتة مع كتابة تعهد من قبل أصحاب المنشآت بنقلها إلى المناطق الحرفية في حال إحداثها.
من جهته رئيس اتحاد حرفيي السويداء جمال حميدان قال: إن المناطق الحرفية والصناعية الموضوعة بالاستثمار في المحافظة لا تتجاوز عشر مناطق، لتبقى عشرات المناطق الأخرى الملحوظة ورقياً على المخططات التنظيمية غير منجزة لعدم توافر السيولة المالية اللازمة لإنجازها، وأضاف: لذلك من المفترض منح تراخيص للحرفيين الراغبين بإقامة منشآت حرفية بشكل مؤقت وذلك في المناطق التي لا توجد فيها مناطق صناعية، على أن يتم نقل المنشأة إليها في حال إنجازها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
"الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية تربية دمشق استقبلت نحو 17 ألف اعتراض 42 ضابطة مائية في دمشق.. والمياه تسرح لغسيل السيارات وتبريد الشوارع! ضريبة التأخير.. غياب المجبول الإسفلتي يعرقل ويوقف تنفيذ «طريق حرير» مصياف -حمص