قبان “الأعلاف” بلا معايرة في السويداء

عدم معايرة القبان الأرضي الخاص بمستودع الأعلاف في السويداء من قبل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، والذي تتم معايرته عادة عن طريق مخبر الوزارة المتنقل، أحدث إشكالية بين مربي الثروة الحيوانية وأمين المستودع، نتيجةً لوجود نقصٍ في وزن المادة العلفية الموزعة وفق دورات التقنين.
من ناحيته أشار مدير فرع أعلاف السويداء المهندس وائل الشوفي إلى أن معايرة القبان تتم عن طريق وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، ورغم المطالبات المتكررة بضرورة المعايرة بغية تجنب الإشكالات الحاصلة ما بين المربين من جهة وأمين المستودع من جهة أخرى، فإنه حتى تاريخه لم تتم المعايرة, ما أبقى الإشكالية قائمة.
وأضاف الشوفي: بالنسبة لتوزيع المادة العلفية هو خاضع لنظام الدورات, علماً أن المادة العلفية متوافرة لدى مستودعات الفرع، ولكن عدم افتتاح دورة علفية جديدة أبقى التوزيع متوقفاً بشكلٍ مؤقت, لافتاً إلى أنه تم افتتاح دورة علفية مع بداية هذا العام فقط ولم تقم المؤسسة العامة للأعلاف بالإعلان عن افتتاح دورة ثانية، إذ بلغت كمية الأعلاف من مادة النخالة الموزعة /٣٥٢٣/ طناً بسعر ٢٥٠ ألف ليرة للطن الواحد وفق الأسعار القديمة للأعلاف إضافة لتوزيع ٤٣٩ طناً من جاهز الأبقار.
وأشار الشوفي إلى أن سعر الأعلاف ارتفع مؤخراً لدى المؤسسة العامة للأعلاف, حيث وصل سعر الطن الواحد من مادة جاهز الأبقار إلى ٩٥٠ ألف ليرة والذرة إلى نحو مليون ليرة، منوهاً إلى أن مادة الذرة غير متوافرة لدى مستودعات الفرع، لكون هذه المادة مخصصة للدواجن، واستجرارها من قبل المربين يتم من مستودعات أعلاف ريف دمشق وليس من فرع أعلاف السويداء، لأنها تحتاج إلى مستودعات خاصة بأعلاف (الدوكما) أي غير المعبأة بالأكياس وهذه المستودعات غير متوافرة لدى فرع أعلاف السويداء.
رئيس دائرة حماية المستهلك في السويداء جهاد طربية قال: يوجد لدى مديرية حماية المستهلك بالوزارة في دمشق مخبر متنقل بين كل المحافظات خاص بمعايرة مستودعات الأعلاف ومستودعات القمح والدقيق، وذلك بشكلٍ سنوي.. وعلى فرع الأعلاف مخاطبة وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك عن طريق المؤسسة العامة للأعلاف بضرورة معايرة القبان لكونه بحاجة لمعايرة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
تسويق ٩٧ ألف طن من القمح في حماة.. ماذا عن المبيدات المستخدمة في مكافحة الأمراض؟ "صرافات العقاري" في اللاذقية خارج الخدمة بسبب مشكلة فنية عامة.. والأهالي يتساءلون عن الجهوزية في المصارف بتوجيه من الرئيس الأسد.. العماد إبراهيم يزور عدداً من قواتنا العاملة في أرياف حماة وإدلب ودير الزور والجرحى في مشفى حلب غريفيث يؤكد أن «إسرائيل» حوّلت القطاع إلى جحيم على الأرض.. المكتب الإعلامي في غزة: أكثر من 16 ألف طفل استشهدوا خلال العدوان الإسرائيلي على غزة بعد ارتفاع أسعار الكاكاو إلى مستويات قياسية.. شركات تبحث بدائل له في الشكولاتة.. تضاعف سعره 3 مرات خلال العام الماضي أقدم المحاصيل المزروعة في العالم.. فوائد صحية مذهلة لا تعرفها عن الفاصوليا الخضراء ما بين «الحفرة» و«البئر».. أكبر كوابيس أميركا وكيانها على جبهة الشمال قد تتحول واقعاً.. هوكشتاين إلى المنطقة اليوم في زيارة منزوعة المفعول طالب أوكراني يحوّل الأشجار الذابلة إلى ورق بكين وموسكو.. ثنائي مُتكامل في مواجهة الهيمنة الغربية.. ودعوات للتحرك وتغيير الصيغة الدولية خطاب نووي أميركي متصاعد.. روسيا وحلفاؤها في الواجهة والمواجهة