القانون الدولي الإنساني في ورشة عمل

بالتعاون مع وزارة الداخلية واللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني وبعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، انطلقت صباح اليوم في فندق الشيراتون بدمشق أعمال ورشة عمل حول القانون الدولي الإنساني.
وتطرقت الورشة – التي يستمر عملها إلى يوم غد الثلاثاء – إلى عدد من المحاور المهمة منها مهام ونشاطات اللجنة الدولية للصليب الأحمر، والتعريف بالقانون الدولي الإنساني والمبادئ الأساسية والفئات والأعيان المحمية خلال الحروب على الدول، وانتهاكات القانون الدولي والإنساني والتطبيق الوطني.
وأكدت الدكتورة رنا خاروف مستشارة قانونية لبعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في سورية بتصريح خاص لـ«تشرين» أن الورشة تأتي ضمن سلسلة الورشات التعريفية بالقانون الدولي الإنساني التي تدعمها اللجنة الدولية للصليب الأحمر بصفتها مراقباً في جهود اللجنة الوطنية السورية للقانون الدولي، لافتة إلى أن مهام اللجنة الدولية للصليب الأحمر لا تقتصر على تقديم المساعدات الإغاثية فقط وإنما لها دور أساسي في نشر وتطبيق القانون الدولي الإنساني من خلال دعم الجهود الحكومية في هذا الإطار.
وأضافت خاروف: لطالما أن القانون الدولي الإنساني يسعى إلى تخفيف معاناة ضحايا الحروب على الدول من خلال حماية المدنيين وتقييد أساليب القتال كان من الأهمية بمكان التعريف بأحكام ذلك الفرع من القانون الدولي العام لنخبة من ضباط وزارة الداخلية لأن من خلال مهامهم في إنفاذ القانون يتداخل القانون الدولي الإنساني مع مهمتهم وبالتالي عليهم معرفة الحقوق والواجبات الملقاة على عاتقهم عند قيامهم بمهام حماية أمن المواطنين.
ونوهت الدكتورة خاروف بما قدمته اللجنة الدولية للصليب الأحمر بالشراكة مع منظمة الهلال الأحمر العربي السوري من مساعدات للمواطنين السوريين الذين تضرروا بفعل الحرب الإرهابية على سورية، إذ بلغ عدد المستفيدين من المساعدات الغذائية حوالي 3 ملايين مستفيد، وهناك 13مليوناً ونصف مليون مواطن استفادوا من خدمات المياه وتعقيم المياه والإصحاح وإعادة إحياء شبكات الصرف الصحي.
من جهته أشار الدكتور ياسر كلزي ممثل وزارة الداخلية في اللجنة الوطنية السورية للقانون الدولي إلى أهمية الورشة في نشر مفاهيم القانون الدولي الإنساني وتسليط الضوء على الانتهاكات الجسيمة التي ارتكبتها التنظيمات الإرهابية المدعومة من الغرب وانتهاكها لحقوق الإنسان وقواعد القانون الدولي.
وقال كلزي: مشاركة نخبة من ضباط وزارة الداخلية بمختلف الاختصاصات بتلك الورشة سيسهم في نقل ما اكتسبوه بالورشة من معارف إلى كل قطاعات العمل الشرطية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار