مزارعو المحاصيل الحقلية يشكون فأر الحقل

شكل الانتشار الكبير لآفة فأر الحقل ضمن حقول مزارعي القمح والشعير في السويداء ، خاصة هذه الفترة قلقاً متزايداً لدى المزارعين ولاسيما الريف الغربي من المحافظة ، من جراء ما قد تلحقه هذه الآفة من أضرارٍ بهذين المحصولين – علماً وحسبما أشار عدد من المزارعين لـ« تشرين» و منهم حاتم المحيثاوي- أن الزراعة تعد المورد الرئيس لهم وأي انتكاسة إنتاجية تصيب محاصيلهم ستنعكس عليهم بشكل سلبي.
وعزا المزارعون انتشار الفئران بهذه الكثرة إلى ارتفاع درجة الحرارة وعدم توافر طقس بارد، لكون الصقيع يساعد على مكافحة هذه الآفة، بالإضافة إلى قلة المراعي الخضراء نتيجة قلة الهاطل المطري , ما أبقى حقول القمح والشعير المقصد الأساس لهذه الآفة.
من جانبه أوضح مدير زراعة السويداء – المهندس أيهم حامد أن هذه الفترة مناسبة لتكاثر الفئران وهذه حالة طبيعية ، مضيفاً أن المبيد المستخدم ذو فاعلية جيدة بشرط معرفة استخدامه من قبل المزارعين.
مشيراً إلى أنه من أسباب انتشار فأر الحقل وجود أراضٍ غير مزروعة بجانب الأراضي التي تمت زراعتها وعدم قيام الفلاحين في أحيان كثيرة بزراعة أراضيهم من دون فلاحة , الأمر الذي يساعد في انتشار هذه الآفة بشكل واسع, علماً أن فأر الحقل له تأثير سلبي على المحصول في حال عدم معالجة الآفة بشكل جيد.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار