إضافة إلى العلاج الفيزيائي والدعم النفسي …  عمليات جراحية مجانية جديد جمعية سنابل الأمل في الحسكة 

تشرين – خليل اقطيني:

بالتوازي مع استمرارها بتقديم العلاج الفيزيائي والدعم النفسي لذوي الإعاقة ومصابي الحرب، أطلقت جمعية سنابل الأمل الخيرية في الحسكة مبادرة جديدة هي تقديم العلاج الطبي والعمليات الجراحية مجاناً للشريحة المستهدفة من الجمعية.

وذكر رئيس مجلس إدارة الجمعية خضر خليل لـ”تشرين” أن جمعية سنابل الأمل الخيرية تقوم حالياً بتطوير المبادرة التي سبق أن أطلقتها وهي تقديم العلاج الطبي بالكامل مجاناً، إضافة إلى إجراء حسم كبير على قيمة الإجراءات الطبية الأخرى كالتحاليل المخبرية والتصوير الشعاعي يصل إلى 60%، والتي ساهم فيها نحو 80 طبيباً من أطباء المحافظة من مختلف الاختصاصات. وكذلك إعفاء المرضى من الشريحة المستهدفة من الجمعية والتي تضم الأشخاص ذوي الإعاقة ومصابي الحرب من أجور الطبيب في العمليات الجراحية.

مبيناً أن الجمعية اتخذت العديد من الإجراءات العملية لوضع هذه المبادرة موضع التنفيذ، من هذه الإجراءات العمل على ثلاثة جوانب بالتوازي. الجانب الأول هو التواصل مع عدد من الأطباء الجراحين في مختلف الاختصاصات من مدينتي الحسكة والقامشلي من أصحاب الأيادي البيضاء، وقد رحب هؤلاء الأطباء بالمبادرة ووافقوا على الانضمام إليها من دون تردد. وذلك من خلال التنازل عن كامل أجرة الطبيب في العمليات الجراحية لذوي الإعاقة ومصابي الحرب.

والجانب الثاني هو التواصل مع بعض الأطباء في العاصمة دمشق، وأبدوا استعدادهم على تقديم كل التسهيلات للمرضى من أبناء محافظة الحسكة، ومن هذه التسهيلات إجراء العمليات الجراحية بأجور مخفضة بنسبة كبيرة.

أما الجانب الثالث فهو – حسب خليل – التواصل مع مكاتب المنظمات الدولية العاملة في المجال الإنساني والإغاثي في المحافظة، وخاصة المنظمات المختصة بالمجال الصحي من أجل إطلاق مشروعات صحية جديدة في المحافظة بالتعاون مع الشركاء المحليين لتلك المنظمات، تتضمن هذه المشروعات تقديم العلاج الطبي والأدوية والإجراءات الطبية كالتحاليل المخبرية والتصوير بمختلف أنواعه (شعاعي بسيط – طبقي محوري – رنين مغناطيسي) والعمليات الجراحية بمختلف أنواعها للحالات الأشد فقراً وللأشخاص ذوي الإعاقة ومصابي الحرب من سكان المحافظة.

وأوضح خليل أن جمعية سنابل الأمل الخيرية في الحسكة تمكنت من خلال المبادرة التي أطلقتها خلال السنوات الخمس الفائتة تحت شعار (الأيادي الطبية البيضاء) من تقديم ما يزيد على 6 آلاف خدمة طبية مجانية، تتضمن معاينات وتحاليل طبية وعمليات جراحية. وستستمر الجمعية بتقديم هذه المبادرة، التي يتم تنفيذها من خلال مركز وعيادتين. حيث يستقبل مركز السنابل للعلاج الفيزيائي ما يزيد على 70 حالة في اليوم. يتم تشخيصها من قبل المختصين في المركز ومن ثم معالجتها فيزيائياً.

وأشار خليل إلى أن أغلب الحالات التي تراجع مركز العلاج الفيزيائي في الجمعية هي حالات ضمور دماغي وشلل رباعي ونقص أكسجة وتأخر نمو قدم قذفاء روحاء وكساح وتأخر وقوف وتأخر مشي وظفيرة كتف وخلع ولادي وتشوه عمود فقري/جنف/ وتطويل أوتار ومشي مقص وتقوية عضلات اللسان بسبب تأخر النطق. إضافة إلى جلطة دماغية أدت إلى شلل نصفي للشق الأيمن أو الأيسر وتأخر نطق وشلل رباعي وتنكس ركبة وتكلس ركبة ومعالجة ركبة رثوية وإعادة مفصل الركبة ومعالجة التهاب عصب ورك ومعالجة ديسك قطني (فتق نواة لبية)، ومعالجة ظفيرة كتف للكبار، وتحرير وتر اليدين للكبار ومعالجة آلام الرقبة، ومعالجة شبكة عنكبوتية دماغية، وإعادة تأهيل بعد الكسور، وبعد عمل جراحي للمفاصل، ومعالجة مرض غلنباري واللقوة المحيطية. وقد شهد المركز الكثير من قصص النجاح التي تماثلت للشفاء.

لافتاً إلى الجهود التي تبذلها الجمعية من خلال العيادة الثانية وهي عيادة الصحة النفسية. التي تقدم جلسات دعم جماعي وفردي، للأشخاص ذوي الإعاقة وذويهم، وشرح الطريقة الأفضل لتعامل الأهل مع أطفالهم. إلى جانب تقديم الدعم للأطفال، من خلال اللعب وتفريغ طاقتهم في أنشطة متنوعة وخاصة الرسم.

وأكد خليل أن الجمعية تستقبل من خلال عيادة سوء التغذية جميع الحالات التي تعاني من سوء تغذية وتشمل النساء الحوامل والمرضعات بالإضافة إلى الأطفال تحت سن الخمس سنوات. وفوق هذا وذاك تقوم الجمعية بإجراء زيارات خارجية عن طريق فرق مختصة إلى بيوت المرضى، الذين لا يستطيعون القدوم إلى مقر الجمعية في وسط مدينة الحسكة، بسبب وضعهم الصحي والمادي الصعب.

مشدداً على أن الجمعية مستمرة بعملها من خلال مركز العلاج الفيزيائي وعيادتي سوء التغذية والصحة النفسية حتى تحقيق الأهداف التي أسست الجمعية من أجلها.

يشار إلى أن مركز جمعية سنابل الخير للعلاج الفيزيائي، هو الأول من نوعه في محافظة الحسكة. من حيث تقديم الخدمات المجانية لكل المرضى من محافظتي الحسكة ودير الزور، كما يستقبل كل الحالات المحولة من قبل أطباء العظمية والعصبية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار