لماذا التنحّي؟ 

في ليلٍ صافٍ تضيئه النجوم البعيدة، انبعث صوتٌ رخيم ما لبث أن أحدث جروحاً في النفس: “من سجن عكا طلعت جنازة، محمد جمجوم وفؤاد حجازي”! جاء الصحو كأنه كأس مترعٌ بمُرٍّ غامض، لا تفسير له إلّا الحزن الذي يسلب الوعي لأن الحكاية صارت تتسع حتى أطبقت على الليل الكوني: محمد جمجوم، وفؤاد حجازي، وعطا الزير، رجال واقعيون غادروا العالم عام 1930 معاً! كانوا مختلفي المهن، منتسبين بالميلاد إلى أرض فلسطين، اعتقلتهم بريطانيا المستعمرة لأنهم ثاروا على تهويد بلدهم، ولحظة الإعدام بدت تراجيدية حدَّ المأساة التي تهز الجبال لأن كلّ واحد منهم كان يطلب الموت قبل رفيقيه حتى لا يذوق لوعةَ فراقه التي لا تتعدى الساعة، هي فارق التقدم إلى منصة الإعدام! هكذا روت الأنشودة الشجية تاريخاً لو أنه كُتب بلغة المؤرخين لجاء على النحو التالي: أعدمت السلطات البريطانية الاستعمارية ثلاثة رجال فلسطينيين ثاروا على إجراءاتها التعسفية، لكن الأنشودة كان لها شأنٌ آخر وتأثير يشفُّ القلب سيستمر قروناً رغم بساطتها، ورغم قوافل الشهداء التي لم يتوقف تدفقها، ولكل شهيد رواية دونها الملاحم التي كتبتها الشعوب لتُميِّز ذاتها وشخصيتَها!

نعم! إنّ للفنّ تأثيره الذي يشغل الدراسات ولا يُقفل دراساته من دون اجتهادات متجددة، ففي ظل هذه الأنشودة الشعبية العظيمة التي تتجدد كلما أُنشِدت، كتب الشاعر “إبراهيم طوقان” قصيدة “الثلاثاء الحمراء” ثم غنتها فرقٌ فنية في أزمنة مختلفة وقد مرَّ عليها أربعة وتسعون عاماً، وفي موكبها المهيب رسم فنانون تشكيليون آلاف اللوحات، وكتب الشعراء آلاف القصائد، وأنتجت الشركات الفنية عشرات المسلسلات، وغنى الأطفال العرب أناشيد فلسطين في مدارسهم ، وكتب الأدباء رواياتٍ وقصصاً على غزارة إنتاجهم في الأدب الرومانسي أو العاطفي أو الواقعي، وغنى المطربون من المحيط إلى الخليج لها، وهم غير المطربين “الملتزمين” الذين حظوا بهذه التسمية بسبب غنائهم السياسي، فما بال زمن “الطوفان” لا يواكبه طوفان من الفن ونحن في زمن التواصل السريع الذي يتيح للكلمة المنطوقة أن تعبر مسافات خيالية لتصل إلى أذن بعيدة عنها بمقدار قارات؟ لماذا تنحّى بعض المشاهير عن قضية هي بعضٌ من تكوينهم الوجودي؟ لماذا سكنوا في فقاعاتهم الهشة وقديماً قيل إنّ الفن يسكن أبراجاً عاجية حين يتنحى عن الفعل في محيطه، وفي هذا الزمن لا عاجاً ولا يحزنون، بل أموالٌ لها “شيكاتها” التي تتنقل من دون صناديق، وفيها تواقيع “عارٍ” لا يمحوها الزمان!

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
في ذكرى تأسيس وزارة الثقافة الـ 66.. انطلاق أيام الثقافة السورية "الثقافة رسالة حياة" على سيرة إعفاء مدير عام الكابلات... حكايا فساد مريرة في قطاع «خصوصي» لا عام ولا خاص تعزيز ثقافة الشكوى وإلغاء عقوبة السجن ورفع الغرامات المالية.. أبرز مداخلات الجلسة الثانية من جلسات الحوار حول تعديل قانون حماية المستهلك في حماة شكلت لجنة لاقتراح إطار تمويلي مناسب... ورشة تمويل المشروعات متناهية الصغر ‏والصغيرة تصدر توصياتها السفير آلا: سورية تؤكد دعمها للعراق الشقيق ورفضها مزاعم كيان الاحتلال الإسرائيلي لشنّ عدوان عليه سورية تؤكد أن النهج العدائي للولايات المتحدة الأمريكية سيأخذ العالم إلى خطر اندلاع حرب نووية يدفع ثمنها الجميع مناقشة تعديل قانون الشركات في الجلسة الحوارية الثانية في حمص إغلاق الموانئ التجارية والصيد بوجه ‏الملاحة البحرية.. بسبب سوء الأحوال الجوية صباغ يلتقي بيدرسون والمباحثات تتناول الأوضاع في المنطقة والتسهيلات المقدمة للوافدين من لبنان توصيات بتبسيط إجراءات تأسيس الشركات وتفعيل نافذة الاستثمار في الحوار التمويني بدرعا