تربية الحسكة تبدأ باستقبال طلبات الاعتراض على نتائج الدورة الأولى وطلبات التسجيل للتقدم لامتحانات الدورة الثانية للثانوية

الحسكة- خليل اقطيني:
مع بدء مديرية التربية في الحسكة باستقبال طلبات الاعتراض على نتائج الدورة الأولى، وطلبات التقدم لامتحانات الدورة الثانية لشهادة الثانوية العامة صباح اليوم، وجّه محافظ الحسكة الدكتور لؤي محمد صيّوح مديرية المالية في المحافظة بتكليف العاملين في محاسبة الخزينة الاستمرار بقطع الإيصالات المالية للتسجيل والاعتراضات الخاصة بطلاب الشهادة الثانوية العامة بكافة فروعها، خلال عطلة نهاية الأسبوع والعطل الرسمية. وذلك لكي يتسنى للطلبة استكمال أوراقهم المطلوبة ضمن المدة الزمنية المحددة للتسجيل والاعتراض. وذلك لأن استقبال الطلبات سيستمر حتى يوم الجمعة القادم، وهو يوم عطلة.
وذكرت مديرة التربية إلهام صورخان أن طلبات الاعتراض تكون على نتيجة مادة أو اثنتين، أو على عقوبة امتحانية تلقّاها الطالب في الدورة الأولى. حيث ستشكل مديرية التربية لجاناً لدراسة الاعتراضات على النتائج بما يتناسب مع عدد الأوراق الامتحانية. وسيتم رفع النتائج إلى مديرية الامتحانات خلال 3 أيام من انتهاء مدة الاعتراضات. كما سيتم رفع طلبات الاعتراض على العقوبات إلى اللجنة العامة للعقوبات في مديرية الامتحانات فور انتهاء مدة الاعتراض. وسيتم الرد على هذه الاعتراضات قبل بدء امتحان الدورة الثانية، ويحق للطالب المستفيد بنتيجة الاعتراض على درجته أو عقوبته، ورغب بالتسجيل في الدورة الثانية بصفة مُحسّن أو مكمل تسجيل طلب اكتتابه، بغض النظر عن مدة التسجيل أو تعديل المواد التي تقدم لتحسينها.
مبينة أن تسجيل الطلبة النظاميين يتم في مدارسهم، والطلبة الأحرار في دائرة الامتحانات.
وتم التأكيد على مديري المدارس وأميني السر الدوام في مدارسهم من أجل تسجيل الطلاب الذين يحق لهم التسجيل، وفق التعليمات الصادرة عن وزارة التربية، وهم الطلبة الراسبون في ثلاث مواد والطلبة الناجحون والراغبون بتحسين ثلاث مواد.
وأوضحت صورخان أنه يحق للطالب الذي فُـرِضَت بحقه عقوبة الصفر في أي مادة التقدم لنفس المادة في الدورة الثانية. كما يحق للطالب الناجح قبل تطبيق المرسوم 153 لعام 2011 والمعدل بالمرسوم 300 لعام 2012، ولم يستفد من فرصة ناجح ويعيد وتقدم للدورة الأولى 2024 التقدم للدورة الثانية 2024، وكذلك الحال بالنسبة للطالب الذي تقدم لتحسين درجاته في الدورة الثانية من الأعوام السابقة ولم يتقدم لأي مادة منها، يحق له التقدم للدورة الأولى من الأعوام اللاحقة وبجميع المواد، والمادة التي لم يتقدم إليها الطالب في الدورة الأولى واعتبر راسباً فيها يحق له التقدم للدورة الثانية بنفس المادة.
لافتة إلى أن وزارة التربية فوّضت مديري التربية بالبت بطلبات تعديل تسجيل المواد التي تقدم بها الطالب المُحسّن. ويحتفظ الطالب في الدورة الثانية بنفس رقمه وبنفس المحافظة التي تقدم فيها في الدورة الأولى، ولا يحق له نقل مركزه الامتحاني، ويتم تحديد المراكز الامتحانية للطلاب المتقدمين بصفة دراسة حرة في مركز المحافظة حصراً.
أما بالنسبة لطالب الثانوية المهنية الصناعية، فبينت صورخان أن الطالب الراسب بإحدى المواد التي تنقسم إلى قسمين عملي ونظري، يتقدم للمادة في الدورة الثانية بالقسمين النظري والعملي معاً.
مؤكدة أنه لا يحق للطالب الناجح في دورة 2023 وتقدم لامتحانات الدورة الأولى 2024، وكذلك الطالب الناجح في الدورة الثانية في الأعوام السابقة، التقدم لامتحانات الدورة الثانية 2024 مهما كانت نتيجته.
ولا يحق للطالب الراسب في أي مادة من الدورة الأولى، أن يدخل امتحان الدورة الثانية مُحسّناً بمادة أخرى. في حين يحق للطالب الذي سجل لتحسين درجاته في الدورة الثانية، ولم يتقدم لأي منها، التقدم لامتحانات الدورة الأولى في الأعوام التالية وبجميع المواد. أما الطالب الناجح في الدورة الأولى، وسجّل في الدورة الثانية لتحسين درجاته في 3 مواد على الأكثر، وتقدم لامتحان إحدى تلك المواد، ولم يتقدم لامتحان المادتين الأخريين، فيعتبر راسباً في الدورة الثانية، ولا يحق له التقدم في الأعوام اللاحقة.
يشار إلى أنه يحق للطالب المتقدم للدورة الثانية الاعتراض على نتيجة درجاته في مادتين على الأكثر وفق ماهية الخطأ المادي، أو التقدم بطلب إعادة تصحيح مادة امتحانية واحدة فقط، والاعتراض على درجة مادة أخرى وفق ماهية الخطأ المادي سواء بصفة مكمل أو مُحسّن.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وفد سورية برئاسة المهندس عرنوس وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني يؤكدان أهمية تطوير العلاقات وتوسيع آفاقها في مختلف المجالات حرب متواصلة و«إسرائيل» مازالت تلهث وراء «يومها التالي» قاليباف ووفد سورية برئاسة المهندس عرنوس يدينان الاعتداءات الإسرائيلية في المنطقة ويؤكدان متانة العلاقات السورية- الإيرانية برفقة وزير الزراعة والغابات السوداني.. قطنا يطلع على عدد من المشاريع التنموية والبحثية في الغاب صحيفة تشرين/ العدد/ 14206/ 31 تموز 2024 «تحليل الشخصية الصهيونية» في ندوة ثقافية بدمشق سورية تعرب عن تعازيها لشعب وحكومة الهند بضحايا الانهيارات الأرضية في ولاية كيرالا مجلس محافظة الحسكة يطالب بزيادة مخصصات المحافظة من الطحين وزيادة الاهتمام بالمشاريع الخدمية في المدن والأرياف تبدأ من دمشق وريفها.. مذكرة تفاهم لدعم العيادات السنية المتوقفة في القطاع الحكومي والمنظمات غير الحكومية في اليوم الثالث لمؤتمر الباحثين السوريين في الوطن والمغترب.. مشاريع بحثية طبية وزراعية في مجال التقانة الحيوية