فرع المصرف التجاري رقم(4) بحمص يعاني من نقص الموظفين.. وصندوق دعم الطاقات يخصصه بخمسة قروض طاقة بديلة كل شهر فقط

حمص- ميمونة العلي:
بدءاً من الأول من حزيران المنصرم، تم تخصيص فرع المصرف التجاري رقم (4) في حمص بخمسة قروض طاقة بديلة كل شهر فقط، نظراً لوجود عدد كبير من طلبات قروض الطاقة، حوّلها صندوق الطاقة المتجددة في شركة كهرباء حمص سابقاً إلى الفرع رقم (4).
ويستمر المصرف بتقديم خدماته المصرفية المعتادة من قروض وسحب وإيداع وإصدار شيكات مصدقة وفتح حسابات جارية ودائمة و حسابات التوفير وفتح الودائع لفترات آجلة، تتراوح مدتها بين 6 أشهر أو سنتين حسب رغبة المستفيد.
وأوضح مدير فرع المصرف التجاري رقم (4) في حمص محمد أسعد الزغبي لـ”تشرين”، أن النقص في التجهيزات سيتم تداركه من أجهزة حاسب وطابعات كما يعاني الفرع من نقص عدد العاملين، ما شكل ازدحاماً للمتعاملين وضغط عمل كبيراً على عدد الموظفين الذين يتناقص عددهم بحكم التقاعد أو الاستقالة من دون أن يتم تعويض النقص.
وأضاف الزغبي: إن المصرف يمنح قروض (جريح وطن) بفائدة 11% لعشر سنوات وبسقف 25 مليوناً بضمانة كفلاء أو ضمانة عقارية، بالإضافة لقروض الطاقة بفائدة 15,5% مدعومة من قبل صندوق دعم الطاقات المتجددة، كما يمنح المصرف القرض الشخصي، إما بضمانة كفلاء بسقف 50 مليوناً لمدة سبع سنوات بفائدة 15,5% أو بضمانة عقارية لمدة عشر سنوات بالفائدة ذاتها والسقف ذاته، كما يمنح المصرف التجاري قرض شراء عقار سكني بسقف 100 مليون لمدة عشر سنوات بفائدة 14% ولمدة 20 سنة بفائدة 16%، أما قرض شراء عقار تجاري، فبسقف 100 مليون حتى عشر سنوات بفائدة 16%.
ولفت مدير المصرف إلى أن القرض الشخصي للعسكريين والعاملين في وزارة الدفاع بفائدة 13% مدة عشر سنوات وسقف 25 مليوناً، ويمنح المصرف أيضاً القروض التنموية للمهن العلمية بسقف 600 مليون ليرة لمدة 7 سنوات وبفائدة 15%، بالإضافة للقروض الاستثمارية المتنوعة لدعم المشاريع الصناعية والتجارية والسياحية والخدمية والزراعية (قصيرة – متوسطة – طويلة الأجل ) بفائدة تتراوح بين 14%و 16% حسب مدة القرض، بعضها بفائدة مدعومة من هيئة تنمية الصادرات لأكثر من 20 مشروعاً متنوعاً” مشاريع زراعية وصناعية وكيماوية”، وعلى سبيل المثال لا الحصر مشاريع مستلزمات الطاقة البديلة ومعامل الألبان والأجبان وصناعة الأسمدة ومعامل البطاريات والمصابغ والمداجن والمباقر..إلخ بفائدة إجمالية 14% مدعومة بمعدل 7% من قبل هيئة تنمية الصادرات، وهناك قرض واحد لأحد الصناعيين قيد الدراسة. كما يقوم المصرف بمنح قروض شخصية بضمانة عقارية بسقف 50 مليون ليرة لمدة عشر سنوات بنسبة فائدة 15,5%.
وبين الزغبي أن عدد القروض الممنوحة منذ بداية العام لكل الأنواع السابقة وحتى الآن بلغ (450) قرضاً وهناك حوالي 70 قرضاً قيد الدراسة. مشيراً إلى أن حجم الكتلة النقدية التي تتم تغذية الصرافات بها يومياً يتجاوز (600) مليون ليرة، وهي كتلة الأجور والرواتب والتعويضات للموطنين معاشاتهم وحساباتهم لدى التجاري السوري، علماً أن سعة الصراف 50 مليون ليرة من الفئة النقدية 5 آلاف ليرة، وأن عدد الصرافات العاملة لدى فرع التجاري السوري رقم (4) بلغت 6 صرافات في المدينة وصرافاً واحداً في مرمريتا، يضاف إليها نقطتا بيع في مبنى الفرع 4.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وفد سورية برئاسة المهندس عرنوس وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني يؤكدان أهمية تطوير العلاقات وتوسيع آفاقها في مختلف المجالات حرب متواصلة و«إسرائيل» مازالت تلهث وراء «يومها التالي» قاليباف ووفد سورية برئاسة المهندس عرنوس يدينان الاعتداءات الإسرائيلية في المنطقة ويؤكدان متانة العلاقات السورية- الإيرانية برفقة وزير الزراعة والغابات السوداني.. قطنا يطلع على عدد من المشاريع التنموية والبحثية في الغاب صحيفة تشرين/ العدد/ 14206/ 31 تموز 2024 «تحليل الشخصية الصهيونية» في ندوة ثقافية بدمشق سورية تعرب عن تعازيها لشعب وحكومة الهند بضحايا الانهيارات الأرضية في ولاية كيرالا مجلس محافظة الحسكة يطالب بزيادة مخصصات المحافظة من الطحين وزيادة الاهتمام بالمشاريع الخدمية في المدن والأرياف تبدأ من دمشق وريفها.. مذكرة تفاهم لدعم العيادات السنية المتوقفة في القطاع الحكومي والمنظمات غير الحكومية في اليوم الثالث لمؤتمر الباحثين السوريين في الوطن والمغترب.. مشاريع بحثية طبية وزراعية في مجال التقانة الحيوية