350 مليار ليرة قيمة الأضرار في المنظومة الكهربائية على أثر التعديات والسرقات منذ عام 2021

دمشق- زهير المحمد:

أطلقت وزارة الكهرباء حملة توعوية للحد من ظاهرة سرقة والتعدي على مكونات الشبكات العامة، وأطلق على الحملة شعار (الشبكة الكهربائية مسؤولية الجميع).
وأوضح معاون وزير الكهرباء المهندس أدهم بلان في تصريح خاص لـ (تشرين)، بأن الحملة والتي ستنطلق بالتعاون مع وزارت الإعلام والداخلية والعدل والإدارة المحلية والبيئة والاتصالات تهدف إلى التركيز على البيان السلبي للتعدي على الشبكة، وماتسببه تلك الأفعال من إلحاق الضرر والخسارة بالمال العام والاقتصاد الوطني وخسارة أيضاً للمواطنين، مؤكداً أنّ ظاهرة التعدي على الشبكة العامة وتجهيزاتها وتخريبها هي ظاهرة دخيلة.

وكشف المهندس بلان أنّ قيمة الأضرار التي لحقت بالمنظومة الكهربائية جراء التعديات والسرقات التي حصلت منذ عام 2021 ولغاية تاريخه تقدر بنحو 350 مليار ليرة، موزعة على خسائر بشبكة التوتر المنخفض تقدر بـ200 مليار ليرة، في حين وصلت قيمة أضرار شبكة التوتر المنخفض إلى 150 مليار ليرة، مبيناً أنّ من يقوم بالتعدي على الشبكة بقصد صهرها أو بيعها بأسعار بخسة لا تعادل 5 بالمئة من قيمتها الحقيقة، وهو موضوع خطير، فهذه الأفعال لا تندرج فقط في إطار السرقة بل تتحول للتخريب وإلحاق ضرر كبير بالاقتصاد الوطني.

بلان: يجب تضافر جميع الجهود لقمع هذه الظاهرة الخطيرة بهدف صون المال العام والتخفيف من منعكساتها على الخزينة العامة

وأكد المهندس بلان أن ظاهرة التعدي على الشبكة الكهربائية وشبكة الاتصالات وشبكة الإنارة العامة وغيرها من الشبكات تشكل تحدياً كبيراً، فإعادة تأمين جلبها في ظل العقوبات الاقتصادية الظالمة المفروضة على سورية أمر صعب جداً.

ونوه معاون وزير الكهرباء بأن الوزارة وبالتعاون مع وزارات العدل والداخلية والاتصالات أعدت صكاً تشريعياً رادعاً ومشدداً، بحق كل من تسول له نفسه الاعتداء على الشبكة ومكوناتها وكل من يتعامل في بيع أو شراء أو تصنيع المواد المسروقة.

وشدد المهندس بلان على أهمية تضافر جميع الجهود لقمع هذه الظاهرة الخطيرة، وأهمية تعاون المجتمع المحلي في تقديم الدعم والمؤازرة للضابطة العدلية في قطاع الاتصالات والكهرباء وبما يساهم في الحد من الظاهرة بهدف صون المال العام والتخفيف من منعكساتها على الخزينة العامة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الانتخابات الرئاسية الإيرانية تنطلق غداً في 59 ألف مركز وأكثر من 95 دولة في مؤتمرهم السنوي..صناعيو حمص يطالبون بإعادة دراسة أسعار حوامل الطاقة واستيراد باصات النقل الجماعي أربع وزارات تبحث عن تأمين بيئة محفزة وجاذبة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة  في ورشة عمل تحديات العمل المؤسساتي في سورية وآفاقه المستقبلية… ورشة عمل حوارية بجامعة دمشق مجلس الشعب يوافق على عدد من طلبات منح إذن الملاحقة القضائية لعدد من أعضائه العاصمة التشيكية براغ تكرم الشاعر الجواهري بنصب تذكاري انخفاض سعر البندورة يفرح المستهلكين ويبكي المزارعين.. رئيس غرفة زراعة درعا: سبب رخصها توقف تصديرها ونطالب بإلزام معامل الكونسروة بعقودها واشنطن والغرف التي ستبقى مغلقة.. الكيان الإسرائيلي أقرب إلى «العصر الحجري» في أي مواجهة مع المقاومة اللبنانية وخطط «توريط الجميع» لن تنقذه من الهزيمة الحتمية استيفاؤه أصبح يتم من الشاري في المرحلة الأخيرة.. رئيس جمعية الصاغة: فرض 1% رسم إنفاق استهلاكي على الذهب موجود منذ 40 عاماً روسيا وإيران تستنكران محاولة الانقلاب العسكري في بوليفيا