العلامات البيضاء على الأظفار تشير إلى وجود حالات خطرة كامنة

تشرين:
تمتلك أجسامنا طرقاً ذكية لإخبارنا بوجود مشكلة ما، بدءاً بإظهار أعراض جسدية، مثل الصداع وسيلان الأنف، إلى أعراض غير عادية تدفعنا إلى طلب استشارة الطبيب.
وقد تكون أظفارنا إحدى الطرق التي يعتمدها الجسم لإخبارنا بخطر صحي مقلق، حيث يمكن أن تظهر أعراضٌ لأنواع مختلفة من الأمراض الكامنة وأحياناً السرطان.
ونقل موقع «إكسبريس» عن المختصين قولهم: تظهر علامات بيضاء صغيرة على أظفارنا من وقت لآخر، وعلى الرغم من أنها لا تدعو للقلق غالباً، إلّا أنها يمكن أحياناً أن تشير إلى وجود حالات خطرة كامنة.
وغالبا ما يُعتقد أن العلامات البيضاء على الأظفار ناتجة عن نقص بعض المعادن مثل الكالسيوم والزنك، إلّا أن هذا ليس دائماً السبب الحقيقي وراء ظهورها.
ويطلق الأطباء على الخطوط البيضاء التي تظهر على الأظفار اسم «ابيضاض الأظفار» أو «الوبش».
ويمكن تقسيم ابيضاض الأظفار إلى أنواع مختلفة، وهي: «الوبش الشامل، والوبش الجزئي، والوبش المخطط، والوبش المنقط والوبش الطولي، وذلك استناداً إلى شكل النقاظ البيضاء على الأظفار وأحجامها.
وحول أسباب ضهور العلامات البيضاء على الأظفار يقول الأطباء: في أغلب الأحيان، يحدث ابيضاض الأظفار نتيجة صدمة في الظفر، والتي يمكن أن تكون بسيطة مثل النقر المفرط أو المضغ، وبحلول الوقت الذي ترى فيه العلامة البيضاء، ربما تكون قد نسيت سبب ظهورها.
وفي بعض الأحيان يمكن أن يكون سبب رد الفعل شيء مثل التعرض لرد فعل تحسسي تجاه طلاء الأظفار أو مزيل الطلاء.
ويضيف الأطباء: يمكن أيضاً أن تتضرر أظفارك بشدة بسبب المواد الكيميائية المستخدمة في تطبيق وإزالة الأظفار المركبة أو الجل.
ولكن إذا تحول ظفرك بالكامل إلى اللون الأبيض، فقد يكون الأمر أكثر خطورة ويجب عليك زيارة الطبيب.
ويشير الأطباء إلى أن الأظفار البيضاء تماماً يمكن أن تكون ناجمة عن حالات مميتة، مثل تليف الكبد أو الفشل الكلوي أو أمراض القلب، وفقاً لهيئة الخدمات الصحية الوطنية.
وإذا كانت العلامات البيضاء على شكل خطوط، فقد تكون أيضاً علامة على انخفاض مستويات البروتين في الدم.
والسبب الآخر لظهور البقع البيضاء على أظفار قدميك يمكن أن يكون فطريات الأظفار الشائعة التي تسمى إصابات الظفر السطحية البيضاء «White superficial onychomycosis».
وعلى الرغم من أن العلامة الأولى للعدوى قد تظهر على شكل نقاط بيضاء صغيرة على الأظفار، إلّا أن العدوى يمكن أن تنمو وتنتشر إلى قاعدة الظفر، ما يجعل أظفار القدم تبدو متقشرة قبل أن تصبح سميكة وهشة.
ويقول الأطباء: لا يوجد حالياً أي علاج للعلامات البيضاء على الأظفار، وتختفي هذه العلامات بشكل طبيعي بمرور الوقت إذا كانت ناجمة عن إصابة.
ومع ذلك، إذا كان سببها شيء آخر غير الصدمة، فسيحتاج الطبيب إلى تحديد السبب من أجل معالجتها بشكل منفصل.
في السياق، ووفقا لـ«عيادة كليفلاند» يمكن أن تظهر أظفارنا أعراضاً لأنواع مختلفة من السرطان، بينها السرطان تحت الجلد، أو كما يسمى أيضاً الورم الميلاني تحت الأظفار، وهذا النوع من السرطان هو «شكل عدواني» من سرطان الجلد ولا يرتبط بالتعرض لأشعة الشمس.
والعلامة الواضحة لهذا النوع من السرطان هي وجود خط عمودي داكن على الظفر، والذي يعرف أيضاً باسم الآفة تحت الظفر، وهو يشبه الكدمات الموجودة تحت الأظفار، وعادة ما يقع على طول الحافة السفلية للظفر، بالقرب من البشرة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار