النشاط البدني يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

تشرين:

توصلت دراسة حديثة إلى أن النشاط البدني يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق تقليل نشاط الدماغ المرتبط بالتوتر.

حيث خضعت مجموعة فرعية من 774 مشاركاً لاختبارات تصوير الدماغ وقياسات نشاط الدماغ المرتبط بالتوتر، وعلى مدار متابعة متوسطة مدتها 10 سنوات، أصيب 12.9% من المشاركين بأمراض القلب والأوعية الدموية، كان المشاركون الذين استوفوا توصيات النشاط البدني أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 23% مقارنة بأولئك الذين لم يستوفوا هذه التوصيات.

الأفراد الذين لديهم مستويات أعلى من النشاط البدني ينخفض لديهم نشاط الدماغ المرتبط بالتوتر.

الجدير بالذكر أن الانخفاض في نشاط الدماغ المرتبط بالتوتر كان مدفوعاً بالمكاسب الوظيفية في قشرة الفص الجبهي، وهو جزء من الدماغ يشارك في الوظيفة التنفيذية «أي اتخاذ القرار، والتحكم في النبضات» ومن المعروف أنه يقيد مراكز التوتر في الدماغ، شكلت التحليلات متغيرات نمط الحياة الأخرى وعوامل الخطر لمرض الشريان التاجي

فيما وجد الباحثون أن فائدة التمارين الرياضية على القلب والأوعية الدموية كانت أكبر لدى المشاركين الذين يعانون الاكتئاب الموجود مسبقاً، وقد لوحظ لدى الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من النشاط البدني، انخفاض ملحوظ في نشاط الدماغ المرتبط بالتوتر.

علاوة على ذلك، فإن الانخفاض في نشاط الدماغ المرتبط بالتوتر يفسر جزئياً فائدة النشاط البدني للقلب والأوعية الدموية، وهناك حاجة إلى دراسات مستقبلية لإثبات العلاقة السببية.

 

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
المنتدى الوزاري للتعاون العربي مع دول آسيا الوسطى وأذربيجان يدين الاعتداءات الإسرائيلية على سورية بحضور شبابي لافت.. «يوروم التركية» تختم جولتها في جامعة دمشق اليوم بتوجيه من الرئيس الأسد.. العماد عباس يدشن رسمياً المركز التجنيدي الأول بدمشق إطلاق النسخة الشاملة من تطبيق الإنترنت البنكي في المصرف العقاري المقداد يبحث مع وزير الدولة لوزارة الخارجية التشيكية العلاقات الثنائية وأهمية التعاون المشترك مباحثات سورية - كوبية لتعزيز العلاقات في المجال البرلماني وزير الأوقاف يعلن انتهاء التسجيل لموسم الحج وتفعيل المسار الإلكتروني للحصول على التأشيرات وافق على تأسيس الشركة السورية للإعلام.. مجلس الوزراء يناقش تطوير الصناعات المتعلقة بالثروة الحيوانية والزراعية هيئة الاستثمار تصدر نظام مزاولة مهنة الاستثمار والتطوير العقاري انسداد أفق التفاوض يُبقي الميدان الفلسطيني والإقليمي ضمن دائرة التصعيد الخطر والسيناريوهات المفتوحة.. رصيد صفري للكيان دولياً.. وأميركا تناور وتخادع والصين تضم وتلمّ الشمل