مجلس مدينة الحسكة يتسلّم حاويات جديدة من منظمة العمل ضد الجوع

الحسكة – خليل اقطيني:

تسلّم مجلس مدينة الحسكة اليوم عدداً من حاويات القمامة الجديدة.
وذكر رئيس مجلس المدينة المهندس عدنان خاجو أن مديرية النظافة في المجلس تسلمت 50 حاوية قمامة جديدة من الحجم الكبير، مقدمة من مكتب منظمة العمل ضد الجوع في الحسكة (AAH)، وذلك في إطار التعاون القائم بين الطرفين في مجال النظافة العامة، وتحسين الإصحاح البيئي.
وبيّن أن مديرية النظافة في المجلس، قامت بتوزيع الحاويات على عدد من المواقع وسط المدينة والأحياء التابعة لها من أجل استخدامها بالتخلّص من المكبّات العشوائية للقمامة والأوساخ والمخلّفات اليومية، وتسهيل عملية نقلها وترحيلها إلى المكبات النظامية، ومن ثم إلى مكب أبيض الكائن خارج المدينة.
وحث خاجو سكان المدينة على التقيد بمواعيد رمي القمامة خلال الفترة المخصصة لذلك، من الساعة العاشرة مساءً وحتى الساعة السابعة صباحاً، ضمن الحاويات المنتشرة في مختلف الأحياء والشوارع والساحات، لتقوم الآلية الضاغطة للقمامة بنقل محتوياتها، ومن ثم ترحيلها بعيداً عن المدينة، حفاظاً على الصحة والسلامة العامة والبيئة.
كما ناشد المنظمات الدولية والهيئات الدينية والجمعيات الخيرية ومؤسسات المجتمع المدني العاملة في مدينة الحسكة، للتعاون مع مجلس المدينة، وتقديم كل أشكال الدعم والمساعدة له في الجانب الخدمي من أجل القيام بأعمال النظافة اليومية، إضافة إلى ترحيل القمامة من الشوارع والساحات، إلى مكب أبيض خارج المدينة، وذلك لأن المجلس يفتقر حالياً إلى الإمكانات اللوجستية اللازمة لذلك، بسبب الإ*حتلا*ل والإ*رها*ب، حيث استولت المجموعات المسلحة على جميع الآليات والمعدات العائدة للمجلس، حارمة سكان المدينة من الخدمات التي تقدمها في مختلف المجالات، وخاصة المجال الخدمي، علاوة على أن المجلس يعاني من نقص شديد بالأيدي العاملة في مديرية النظافة، حيث لا يتجاوز عدد العاملين في هذا المجال 64 عاملاً، معظمهم من كبار السن والمرضى. وهذا العدد القليل لا يتناسب مع عدد السكان الكبير في المدينة والأحياء التابعة لها، والذي شهد ازدياداً كبيراً خلال سنوات الحرب الكونية على سورية، نتيجة لوجود الكثير من الأسر الوافدة والمهجرة في المدينة.
وكان مدير مكتب منظمة العمل ضد الجوع في الحسكة (AAH) محمد سعيد، أوضح لـ”تشرين” أن آليات وعمال مشروع النظافة الذي تنفذه المنظمة بالتعاون مع مجلس مدينة الحسكة، يقومون بترحيل القمامة والأوساخ من شوارع المدينة عدة مرات في اليوم، بسبب قيام بعض السكان وأصحاب المحال والفعاليات التجارية والاقتصادية برمي القمامة في أوقات متفرقة، وعدم الالتزام بالموعد المحدد لذلك.
مطالباً مجلس المدينة باتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع أصحاب المحال من رمي القمامة في أوقات الازدحام في الشوارع، والالتزام بالمواعيد المحددة لذلك.
وناشد سعيد سكان مدينة الحسكة التعاون مع ورشات مشروع النظافة، حتى يتم تقديم الخدمة لهم على أكمل وجه.
لافتاً إلى صعوبة الدوام المسائي للورشات، في ظل الظروف السائدة حالياً في المدينة، والتي تضطر جميع المنظمات للعمل خلال ساعات النهار فقط، وضمن ساعات العمل المحددة، والتي لا تزيد على 8 ساعات.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار