23 منشأة صناعية وحرفية في حمص دخلت الإنتاج خلال الربع الأول من العام الجاري 

حمص – ميمونة العلي: 

دخلت 23 منشأة صناعية وحرفية  الإنتاج خلال الربع الأول من العام الجاري في حمص،حسب ما أوضحه مدير صناعة حمص المهندس بسام السعيد لـ”تشرين”  مضيفاً: إن عدد المشاريع الصناعية والحرفية المرخصة خلال الربع الأول من العام الجاري بلغ 49 مشروعاً تؤمن حوالي 250 فرصة عمل جديدة برأسمال قدره 9 مليارات ليرة، دخل منها مرحلة الإنتاج 23 منشأة صناعية وحرفية موزعة على 17مشروعاً غذائياً و4 مشاريع هندسية ومشروعان في الصناعات الكيميائية، وهناك 26 مشروعاً قيد استكمال التجهيز تمهيداً للبدء بالإقلاع والإنتاج.

وأشار السعيد إلى أن المديرية تقدّم تسهيلات إنجاز المعاملات والحصول على  التراخيص وفي مجال تركيب منظومات الطاقة البديلة، موضحاً أن تراخيص المنشآت الصناعية  ضمن المناطق الصناعية والحرفية، باستثناء المنشآت التي تعتمد المواد المحلية كمشاريع الإنتاج الزراعي، فإنه يسمح بتأسيسها وإقامتها خارج المناطق الصناعية والحرفية (كمعاصر الزيتون ومراكز الفرز والتوضيب وحفظ الخضار والفواكه ومجففات الذرة).

وأكد السعيد أن أهم التحديات التي تعوق عمل الصناعيين، هي تأمين حوامل الطاقة، حيث يتم تأمين المازوت من شركة خاصة بالسعر الحر و ترفع شركة الكهرباء سعر الكيلو واط للخطوط المعفاة من التقنين بحسب سعر التكلفة، لذا ينصح الصناعيين باللجوء إلى الطاقة البديلة، لافتاً إلى أن مجموع المنشآت الصناعية والحرفية المسجلة على قيود مديرية الصناعة بشكل تراكمي هو ١٠٩٣٧ منشأة، منها ٦٥٧٣ منشأة صناعية وحرفية عاملة و ٤٣٦٤ منشأة متوقفة عن العملية الإنتاجية، ونوه بخصوصية حمص في توافر الفرص الاستثمارية بدءاً من مشاريع الطاقة المتجددة (ريحي ،شمسي،هاضم حيوي)ومشاريع إنتاج مكونات الطاقة المتجددة، ومشاريع إنتاج الزجاج بأنواعه والكريستال والسيراميك نظراً لتوفر الرمال بكثرة في الريف الحمصي، عدا عن إنتاج الإسمنت بأنواعه، حيث تتوفر الرمال والحجر الكلسي بكثافة، فضلاً عن إنتاج المواد الأولية اللازمة لصناعة المنظفات، حيث يتوفر الملح في تدمر، وإنتاج الملح بأنواعه ومشاريع التصنيع الزراعي نظراً لغنى حمص بالمنتجات الزراعية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
هيئة الاستثمار تصدر نظام مزاولة مهنة الاستثمار والتطوير العقاري انسداد أفق التفاوض يُبقي الميدان الفلسطيني والإقليمي ضمن دائرة التصعيد الخطر والسيناريوهات المفتوحة.. رصيد صفري للكيان دولياً.. وأميركا تناور وتخادع والصين تضم وتلمّ الشمل مخاطر جمة يخفيها الذكاء الاصطناعي منها هجمات بيولوجية ونووية إقبال كبير على التسوق الإلكتروني.. أحلام رواج وانتشار بمراحل قياسية «الجثامين تحولت إلى رماد».. المرصد الأورومتوسطي يطالب بفتح تحقيق دولي باستخدام «إسرائيل» أسلحة حرارية في غزة تطبيق الربط الشبكي قريباً.. نقيب صيادلة دمشق: تأمين كميات جيدة من حليب الأطفال.. ومعظم الأصناف الدوائية متوفر لدى الصيدليات استطلاع لجامعة «هارفارد»: أكثر من نصف الأميركيين يعدّون ترامب «مجرماً» القوات الأوكرانية تستعين بوحدات غير مدربة لسد الثغرات الناجمة عن قلّة الموارد البشرية في صفوفها بقيمة تتجاوز 154 مليار ليرة في الربع الأول.. (الصناعات الغذائية) تعيد إنتاجيتها إلى الواجهة كبار الخبراء من روسيا والعالم الإسلامي يبحثون اتجاهات تطوير المحتوى الإعلامي في «منتدى قازان 2024»