مفهوم مستقبل ومستقبل مفهوم

تشرين- ادريس هاني:
كانت مهمتي في هذه المداخلة بملتقى الرافدين في بغداد، التي آثرت أن تكون ضرباً من التفكير المباشر، تدور حول موقع الثقافة في تدبير الوضعية البشرية، وكان لا بدّ من تفكيك البنية التناقضية لخطاب التسامح الآتي من بيئة التنوير المخلوط بغريزة الصدام الحضاري وإمبريالية الحاضن التاريخي للنموذج الديمقراطي، في جدل حداثة السادة وحداثة العبيد، مع التركيز على مستقبل المفاهيم قبل مفهوم المستقبل، ففي المستقبل حتماً سنفكّر بطريقة أخرى، ولسنا نحن من سيحدد كيف سنفكّر مستقبلاً، ثمة مستقبل المعنى والعقل والمفهوم، وأمّا المستقبل، فهو شعبة عانت ما عانته شُعب أخرى من مهازل التفكر والتنزيل وميوعة المفاهيم وهدرها، من هنا اقتضى الأمر تفكيك المستقبل بحثاً عن حفريات المستقبل وتاريخ المستقبل، المصطلح الذي وضَعْتُه لتيسير تدبير المعنى الحيوي للزمان والمجتمعات السائرة على طريقه، قبل أن يتم قرصنته من بعض كهنة المراكز الوظيفية ببلادنا، في نوع من الاستباحة التي يقوم بها سرّاق الله والمعنى، بضمير فاسد، لا يكتفي بالسرقة، بل يحرف مضمونها بعد فرمطتها على مقاس وعي غير آبه بتاريخ الأفكار واستحقاقاته.
وعليه، فإنّ العالم اليوم غير مستقر كي نحكم الحكم النهائي، العالم صائر وهو في مرحلة انتقالية، ليس بالمعنى الجيوستراتيجي، المفهوم الذي ماع هو الآخر في سياق الهدر المفهومي وفوضى المثقف المتسلح بقبقاب مفرض الصخب والضجيج، إنما هو صائر صيرورة جماعية نحو ما هو أبعد من نظام عالمي جديد بشروط سياسية، بل بشروط أنطولوجية، ما لم تُأخذ بالحسبان، فلا مستقبل.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
الكلام أثناء النوم ليس مرضاً نفسياً.. ارتفاع أسعار "مواد التجميل" يستفز "حسناوات الدخل المحدود ".. سباق أولويات في الزمن الصعب.. أزمة نقل خانقة.. ولجنة المحروقات بمحافظة حمص تخصص كمية مازوت احتياطية "التجاري" و"التسليف "يتريثان باستلام طلبات قروض طاقة جديدة... والعقاري لم يوقع الاتفاقية بعد انخفاض أسعار الفروج مثير للتساؤلات والشكوك.. مربون يتهمون التهريب و "حماية المستهلك" تفسر والجمارك تنفي.. قامت على دراسات اقتصادية وموضوعية معمقة.. وزارة الصناعة: دمج المؤسسات العامة ذات النشاط المتماثل يولد قيمة مضافة وينسجم مع الإصلاح الإداري بحضور رسمي وشعبي حاشد.. البطريرك يازجي يزيح الستارة لإعادة ترميم  كاتدرائية القديس جورجيوس في اللاذقية أول الغيث 221 طناً... فلاحو الحسكة يبادرون إلى تسليم أقماحهم لـ«السورية للحبوب» وزير التجارة الداخلية لتجّار حلب: مستعدون لمناقشة أي مقترح ينشط الحركة التجارية.. ونعد دراسة لتعديل قانون حماية المستهلك رقم ٨ هطولات مطرية متفرقة أغزرها في كسب باللاذقية