الكلام أثناء النوم ليس مرضاً نفسياً..

دمشق- دينا عبد:

تصنف حالة الكلام أثناء النوم ضمن اضطرابات النوم وهي حالة ( غير مرضية) يعاني منها بعض الأشخاص نتيجة القلق أو التعب أو المرض وغير ذلك؛ غير أن الكلام أثناء النوم لا يزال غامضاً نسبياً بالنسبة للأطباء كأسباب حدوثه أو ما يحدث في الدماغ عندما يتحدث الشخص أثناء النوم.

خبيرة بالصحة النفسية: وسيلة من وسائل التفريغ الانفعالي

اختصاصية الصحة النفسية الدكتورة غنى نجاتي بينت لـ” تشرين” أن كل إنسان لديه عقل واعٍ موجود في مرحلة اليقظة وحالة الاستيقاظ؛ ولديه العقل غير الواعي والعقل الباطني أو اللاشعور هذه كلها مترادفات للسيطرة أثناء النوم.
وأوضحت أنه أثناء مرحلة النوم تظهر كل المشاعر والانفعالات والسلوكيات التي تمّ كبتها أثناء مرحلة اليقظة وتم تخزينها باللاشعور؛ ومن الممكن أن تظهر في العقل الباطني أثناء مرحلة النوم وتظهر على شكل أحلام أو على شكل كوابيس ليلية أو حركات لا إرادية يمكن أن تصدر عن الإنسان وهو نائم مثل صرير الأسنان والمشي أثناء النوم وحتى الكلام.
الكلام أثناء النوم بحسب د. نجاتي وسيلة من وسائل التفريغ الانفعالي التي يفعلها عقلنا الباطني حتى يعبر عن المحتويات التي كان غير قادر على التعبير عنها أثناء مرحلة اليقظة.

لافتة إلى أن الكلام أثناء النوم ليس مرض نفسي ولا حتى عادة بل هي مرحلة تظهر لدى الإنسان نتيجة الكبت المتزايد؛ وعندما يكبت الإنسان أي شيء يتم تخزينه وترميزه باللاشعور ؛ بعد ذلك يعود ويظهر ولا يختفي أو ينمحى، ويظهر في الأوقات التي يكون فيها العقل الواعي متغيب ونائم ونلاحظ أن هناك بعض الأشخاص يفصحون عن أسرارهم وهم نائمون، فالكلام أثناء النوم لا يكون مترابطاً كما يتحدث الإنسان عندما يكون واعياً.
ولفتت نجاتي إلى أنّ الشخص لا يدرك أنه يتحدث أثناء نومه إلّا من المحطين به، وقد يكون الكلام عبارة عن التحدث بلغة مختلفة أو جمل غير كاملة وقد يخشى بعض الأشخاص من احتمال إفشاء الأسرار أو الأفكار السرية عن غير قصد.
وأخيراً في الكثير من الحالات لا يستدعي الكلام أثناء النوم تلقي علاج معين، ولكن إذا كانت هذه المشكلة تقترن باضطراب آخر من اضطرابات النوم فلا بدّ أن يبدأ الشخص بالتحاور مع الطبيب لعلاج المشكلة الرئيسة فمن بين محفزات الكلام أثناء النوم الشعور بالتوتر وشرب الخمر وعدم انتظام ساعات النوم أو النوم في مكان جديد أو غير معتاد.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار