كيلو القمح يكلف 5080 ليرة.. رفع التسعيرة الخيار الوحيد لاستعادة وهج زراعته

حماة – علي شاهر أحمد:
رغم جرعات الدعم الحكومية لزراعة القمح، بتخصيص المحصول بكميات من الأسمدة و المازوت، لا تزال زراعته غارقة بالخيبات، بسبب ارتفاع تكلفة الإنتاج مقارنة بالسعر التأشيري المعتمد البالغ 4200 ليرة للكيلو غرام الواحد، علماً أن تكلفة إنتاج الكيلو بلغت 5080 ليرة، وفق آخر دراسة لتكلفة الإنتاج أعدتها الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب.
ولم يخفِ المزارع صالح سليمان أنه يزرع القمح على مضض، بهدف تحقيق الدورة الزراعية المتكاملة، التي لا يمكن الاستغناء عنها، وذلك بسبب تدنّي المردودية، مقارنة بالتكلفة، وبالمقابل لفت سليمان إلى أن القمح هو المحصول الاستراتيجي الوحيد، الذي استمرت الدولة بتقديم بعض الدعم له، وهذا يوفر للمزارع جزءاً من احتياجاته من المازوت بالسعر المدعوم، إضافة لتزويده بالبذار والأسمدة بقروض ميسرة من المصرف الزراعي.
وأشار المزارع سليمان إلى أن الخسائر المتكررة في أي محصول هي التي تقود المزارعين إلى تركه والتحول إلى زراعة محصول آخر، وهذا التحول لا يحصل فجأة، بل يمرّ بمخاض يستمر سنوات، وهذا ما حصل في محصولي القطن والشوندر السكري، و من الممكن أن يحصل مع محصول القمح، إذا لم يتم تدارك الأمر، وإصدار تسعيرة منصفة تتناسب مع تكلفة الإنتاج، لا تقل عن 6000 ليرة للكيلو.
بدوره، كشف رئيس الجمعية الفلاحية في قرية المسحل بالغاب محمد إبراهيم، أن المردود المالي لمحصول القمح في المواسم الماضية، كان منخفضاً مقارنة مع مردودية بقية المحاصيل، لكن زراعة القمح تعد وسيلة مريحة للحياة، والتكيّف معها أسهل من بقية المحاصيل، كونه محصولاً تلتزم الدولة باستلامه بسعر ثابت، وبما يحقق الاستقرار بالدخل للمزارع، في ظل ظروف معيشية صعبة.
من جانبه، أكد مدير الثروة النباتية في الهيئة العامة لإدارة و تطوير الغاب المهندس وفيق زروف، أن المزارع ليس أمامه خيار أو بديل عن زراعة القمح، لتحقيق الدورة الزراعية المتكاملة، حيث بلغت المساحات المزروعة بالقمح 44 ألف هكتار بنسبة تنفيذ 80 % للخطة المقررة، وقد تضررت مساحة تزيد على 2900 هكتار من المساحة المزروعة بالغرق وزيادة الرطوبة في الموسم الزراعي الحالي.
و لفت زروف إلى أن تكلفة إنتاج القمح، وفق آخر دراسة أعدتها الهيئة قبل غلاء المازوت الأخير، بلغت 5080 ليرة للكيلو، فإذا كان الإنتاج 400 كيلو بالدونم ، فهذا يساوي تكلفة إنتاجه، ولذلك من الضروري أن تكون تسعيرة القمح لا تقل عن 6000 ليرة للكيلو الواحد، حتى تحقق ربحاً للمزارع وتعيد الوهج لزراعة القمح.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة دور المرأة المقاومة في تعزيز الانتماء وتحصين الهوية الإنهاك الحراري.. خطوات سريعة لتبريد الجسم ونصائح للوقاية في حرارة الصيف المرتفعة في قراءة للمرسوم التشريعي لذوي الإعاقة.. المحامي الداية: المرسوم مهم جداً بدليل إحاطته بأدق التفاصيل اليومية لهذه الشريحة.. وسيحقق الأهداف المرجوة شريطة تطبيق العقوبات للمخالفين