«السورية للحبوب» بصدد إحداث برنامج شراء جديد لمحصول القمح.. وخطة جديدة لإعادة توزيع القمح على المطاحن حسب حاجة كل محافظة

دمشق – محمد زكريا:
يبقى الشغل الشاغل لعمل المؤسسة السورية للحبوب هو ترميم المخزون الاستراتيجي لمادة القمح، وذلك من خلال مراجعة واقع المخازين على مدار العام وتتبع برنامج توريدات هذه المادة بموجب العقود المبرمة، والمعلوم أن الإدارة الجديدة للمؤسسة استطاعت خلال الشهرين الماضيين تأمين مخزون يكفي لنهاية الموسم القمحي الحالي.
وحسب المدير العام للمؤسسة المهندس سامي هليل، فإن المؤسسة تتابع بشكل مكثف تنفيذ عقود التوريد مع الشركات المنفذة للعقود المبرمة مع المؤسسة، مبيناً وجود مخازين جيدة من الأقماح، الأمر الذي يساهم في استقرار عمل المخابز. وأوضح هليل لـ”تشرين” أن المؤسسة اتخذت جملة من الخطوات العملية؛ أهمها إعادة توزيع القمح على المطاحن الخاصة المتعاقد معها، بحيث يكون التوزيع جغرافياً، وذلك حسب حاجة المنطقة أو المحافظة بهدف الحد من السمسرة والمحسوبيات في هذا الجانب، حيث لوحظ بالتوزيع الجديد خفض تكاليف أجور النقل بين المحافظات، مع الإشارة إلى أن طحن القمح خلال السنوات السابقة تركز على مطاحن حلب بشكل كبير، في حين يتركز الطحن حالياً على مطاحن عدة في دمشق وطرطوس وحماة وحلب، وذلك حسب حاجة كل محافظة من مادة الطحين، منوهاً بأن المؤسسة تعمل على التقليل من أجور النقل من خلال اعتمادها على سيارات المؤسسة بدلاً من سيارات مكاتب نقل البضائع، ولاسيما أن تكلفة أجور النقل تصل سنوياً إلى عشرات المليارات، وهذا يشكل عبئاً مالياً إضافياً على المؤسسة.
ولم يخفِ هليل وجود بعض المخالفات الحاصلة في بعض الفروع، حيث تقوم المؤسسة بمتابعة هذه المخالفات وضبطها وإحالة المخالفين إلى القضاء المختص، كما إن المؤسسة أعادت ترتيب بيتها الداخلي من جديد، حيث تم إنهاء تكليف بعض المديرين المركزيين وبعض مديري الفروع والاعتماد على عناصر خبرة ومهنية، لافتاً إلى أن المؤسسة عملت على أتمتة بعض أعمالها وربطها إلكترونياً، ولاسيما لجهة القبابين المؤتمتة المنتشرة في المطاحن ومراكز الصوامع، ويجري العمل حالياً على أتمتة الحسابات المالية وبقية أعمال المؤسسة، كما يجري العمل حالياً على تصميم برنامج شراء جديد وربطه بباركود خاص مع المصرف الزراعي يلبي الحاجة المطلوبة.
يذكر أن المؤسسة في طور تأهيل وتحديث العديد من المطاحن، منها مطحنة سلحب التي استلمتها المؤسسة خلال الفترة الماضية والتي تعمل بطاقة إنتاجية تصل إلى 300 طن يومياً، ويجري العمل على تطوير مطحنة تلكلخ، ومطحنة الوليد، ومطحنة تل بلاط، ومطحنة جبلة واليرموك.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر