135 ألف طفل مستهدف بالجولة الثانية لحملة اللقاح في حمص

حمص – ميمونة العلي

أطلقت مديرية الصحة في محافظة حمص اليوم الجولة الثانية لحملة اللقاح الوطنية الشاملة لمتابعة الأطفال المتسربين واستكمال وتعزيز اللقاح الروتيني، وتستمر لغاية الخامس والعشرين من الشهر الجاري.
وذكر مسؤول برامج صحة الطفل واللقاح في مديرية صحة حمص الدكتور أحمد بلول لـ”تشرين”، أن الحملة تستهدف جميع الأطفال دون 5 سنوات، ممن لم تصلهم الجولة الأولى من الحملة الوطنية الشاملة للقاح ويبلغ عددهم حوالي 135ألف طفل، نسبتهم حوالي 25% من عدد الأطفال المستهدفين، حيث غطت الجولة الأولى ما يقارب 75% وسيتم تقييم الحالة التلقيحية لهم وإعطاؤهم اللقاح المناسب وبطاقة لقاح لمن ليس لديه بطاقة، وإعطاء فيتامين “أ” لجميع الأطفال بغض النظر عن حصولهم عليه في جولات سابقة، موضحاً أن الجزء الثاني من الحملة يستهدف المناطق المنخفضة من حيث التغطية في اللقاحات وظهرت فيها بعض حالات الحصبة، وسيتم في هذه المناطق إعطاء اللقاح الحاوي على الحصبة للأطفال من سبعة شهور حتى السنة كما سيعطى الطفل لقاح mr ومن سنة حتى خمس سنوات سيعطى الطفل لقاح mmr مع فيتامين “أ”.
ويضيف الدكتور بلول: إن حملة اللقاح تستهدف تحرّي الحالة التلقيحية للأطفال من خمس سنوات حتى 12سنة وإعطاء المتسربين الجرعات المستحقة، بالإضافة لدراسة الحالة التلقيحية للسيدات من عمر 15حتى 49 سنة وإعطائهن جرعة ثنائي الكهلي الحاوي على الكزاز إذا كانت تنقصهن جرعة أو اثنتان، كما لفت الدكتور بلول إلى أن عدد المراكز الصحية المشاركة في الحملة يبلغ 169مركزاً صحياً في محافظة حمص، ويبلغ عدد العاملين في الحملة 870 عنصراً ملقِّحاً و200 عنصر تواصل وإعلام و38 فريقاً جوالاً.
وأوضح بلول أنه لا مانع من أخذ اللقاح إلا عند ارتفاع الحرارة العالية، وسوء الحالة العامة للطفل، بالإضافة للطفل المتحسس من جرعة لقاح سابقة، والطفل المعالج بمثبطات المناعة كورتيزون لأكثر من أسبوعين، حيث يعطى اللقاح بعد 30 يوماً من إيقاف المعالجة.
وأشار بلول إلى أن عدم استكمال اللقاح يعني عدم التلقيح، و اللقاحات تقي الأطفال والمجتمع معاً من الأمراض المشمولة باللقاح.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
في الجلسة الختامية للبرلمان العربي للطفل… الأمين العام يقدم الدروع التذكارية وبطاقة شكر للوفد السوري المشارك مادورو: انتخابات الرئاسة المقبلة ستحدد مستقبل فنزويلا قضية الإعاقة جزء من السياسة الوطنية للدولة تجاه المواطنين.. الوزير المنجد: المرسوم رقم 19يطور البيئة المؤسساتية المسؤولة عن ملف الإعاقة  135 ألف طفل مستهدف بالجولة الثانية لحملة اللقاح في حمص الوزير ابراهيم يبحث مع القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة السودانية بدمشق علاقات التعاون العلمي والبحثي إذا كبر ابنك "خاويه" وإن كبر أبوك عليك أن ترعاه المنطقة بعد العدوان الإسرائيلي على الحديدة.. ترقب وانتظار والكيان باستنفار كامل وواشنطن تنأى تجنباً لحرب لا تريدها حالياً على رأسها مشروع إنتاج تعبئة وتغليف الأدوية السرطانية.. انطلاقة جديدة لـ«تاميكو» تبدأ بالإنتاج وتنتهي بالتسويق وزير النفط يفتتح مركز خدمات شركة محروقات بدمشق رئاسيات أميركا.. ترامب يضرب تحت الحزام و«الديمقراطيون» على رجل واحدة انتظاراً لانسحاب بايدن