المخالفات الحِراجية تنخفض إلى النصف و 75% نسبة تنفيذ الخطة الحراجية

دمشق- لمى سليمان:
ماذا بعد صدور مرسوم الحِراج؟ هل أتت العقوبات و الضبوط ثمارها؟ أم لم يكن لها القدرة على ضبط المخالفين؟ وماهي الخطوات التي تم المضي بها من أجل ضبط الاحتطاب الجائر و قطع الأشجار بغرض الاتجار أو الفحم؟
أسئلة عديدة يجيب عليها مدير الحِراج في وزارة الزراعة الدكتور علي ثابت، مبيناً في حديثه لـ”تشرين” أن تطبيق الإجراءات القانونية الخاصة بالمرسوم بدأت فور صدوره وبشكل خاص فيما يتعلق بكتابة الضبط وتحويله إلى النائب العام واستكمال التحقيق و حساب العطل و الضرر والغرامة المالية ومن ثم السجن.
ويتضمن القانون الحالي العديد من العقوبات المشددة و الغرامات المالية الكبيرة، وهناك ما يقارب 355 ضبطاً حراجياً في الشهر الأول فقط، وتتوزع الضبوط ما بين ضبوط رعي وكسر أراضٍ وتفحيم وقلع أو قطع والنسبة الأكبر هي لمخالفات القطع والتي تصل لنسبة 269 مخالفة.
وبالنسبة للمخالفين، يوضح ثابت أن أي مخالف يتم ضبطه بالجرم المشهود، يتم التواصل مع النائب العام لإحضار المخالف موجوداً بمؤازرة الشرطة لإيداعه في السجن بشكل فوري و يحال إلى النائب العام لاستكمال التحقيق.
ويؤكد أن صدور المرسوم والعقوبات التي يتضمنها، شكل رادعاً لبعض المخالفين، الأمر الذي أدى إلى انخفاض نسبة المخالفات لنسبة تقارب النصف، وخاصة فيما يتعلق بمخالفات نقل الأحطاب بصورة غير شرعية.
وأما عن الخطوات التنفيذية على أرض الواقع، فأشار ثابت إلى أن التعليمات التنفيذية يتم توزيعها على مديريات الحراج في المحافظات، و هناك لقاءات تعقد مع المجتمع المحلي والمراكز الضابطة لشرح حيثيات المرسوم وكيفية التطبيق الأمثل لتفاصيله.
وبالنسبة لمراقبة الحراج للتأكد من ضبط المخالفين، نوّه ثابت بتشكيل جدول للمناوبات على مدار الساعة، وخاصة الجولات المسائية من الرابعة مساء وحتى الثامنة صباحاً يتخللها دوريات يقوم بها عناصر الضابطة الحراجية في المحافظات كلها، لتفادي وجود أي مخالفة أو أي اشتباه بسيارة أو أي تعدٍّ على الحراج ليتم التصرف بشكل فوري مع المخالف.
وتحدث ثابت عن خطة للتحريج في المواقع الحراجية وحملات للتحريج مع جمعيات عدة، إضافة لحملة توزيع خمس غراس مجانية للأسر وحملات تشجير في عيد الشجرة الفرعي والمركزي، وبلغت نسبة تنفيذ خطة التحريج ما يفوق الـ75 بالمئة من خطة التحريج المقررة 1800هكتار وما يفوق الـ90بالمئة من نسبة تنفيذ خطة إنتاج الغراس الحراجية في المشاتل الحراجية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار