بكين تعارض استمرار الظلم التاريخي ضد فلسطين

أكد وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، في اتصال هاتفي مع وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، أنّ الظلم التاريخي ضد فلسطين لا يمكن أن يستمر.
ونقلت وزارة الخارجية الصينية عن وانغ يي قوله: إنّ الصين تعمل حالياً بشكل وثيق مع جميع الأطراف لتعزيز وقف إطلاق النار وإنهاء الحرب، مضيفاً: الأولوية القصوى هي ضمان سلامة المدنيين، وفتح قنوات المساعدات الإنسانية في أسرع وقت ممكن، وحماية الاحتياجات الأساسية لسكان قطاع غزة.
وأكد الوزير الصيني أنّ بلاده ترى أنّ الظلم التاريخي الذي يحدث ضد فلسطين منذ أكثر من نصف قرن لا يمكن أن يستمر، مشيراً إلى أنه على الحكومة الإسرائيلية التوقف عن العقاب الجماعي لسكان غزة.
ولفت وانغ يي إلى أنه على الأطراف عدم القيام بأي عمل من شأنه أن يؤدي إلى تصعيد الوضع، داعياً إلى بدء مفاوضات.
بدوره، أشار ابن فرحان إلى أنّ السعودية تعارض إعادة توطين «إسرائيل» القسري لسكان غزة خارج المنطقة.
وحثّ الوزير السعودي جمهورية الصين الشعبية، بحكم دورها كعضو دائم في مجلس الأمن، على العمل لاضطلاع المجلس بمسؤوليته في حفظ الأمن والسلم الدوليين عبر الدفع بوقفٍ فوري للعمليات العسكرية ورفع الحصار عن غزة.
وفي وقتٍ سابق اليوم، أعلنت محطة «سي سي تي في» التلفزيونية الرسمية أنّ المبعوث الصيني للشرق الأوسط، تشاي جون، سيزور المنطقة الأسبوع المقبل في محاولة للتوصل إلى وقف لإطلاق النار وإطلاق محادثات سلام.
يشار إلى أنّه يوم الجمعة الماضي أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بتعرّض موظف إسرائيلي في السفارة بالعاصمة الصينية بكين، لعملية طعن خارج منطقة السفارة.
الجدير بالذكر أنّ الصين دعت في أعقاب ملحمة «طوفان الأقصى»، إلى وقف إطلاق النار وحماية المدنيين، وإنهاء الصراع، عبر حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار